رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوعسكر: يجب تطابق إجراءات وشروط الترشح مع الدستور والقانون التونسي

نشر
الأمصار

صرح رئيس الهيئة العليا للانتخابات التونسية، فاروق بوعسكر، على أهمية تناغم القرارات الترتيبية للهيئة، وخاصة تلك المتعلقة بالإجراءات والشروط الخاصة بالترشح للانتخابات، مع الدستور الذي يُعتبر النص الأعلى في النظام القانوني، بالإضافة إلى الالتزام بالقانون الانتخابي.

وأشار بوعسكر خلال جلسات العمل التقييمية مع مختلف الإدارات المركزية اليوم، إلى أهمية دور الإدارة المركزية للشؤون القانونية في مراقبة الحملة الانتخابية، مؤكدًا على ضرورة تحقيق كفاءة قانونية عالية والالتزام بالحيادية والسرية المهنية.

وتابع أن الرقابة على الحملة الانتخابية ستبدأ منذ الإعلان عن التحضيرات للانتخابات القادمة، وفقًا للصلاحيات المنصوص عليها في الدستور والقانون، مؤكدًا على دور الهيئة في تنظيم الانتخابات بمهنية وشفافية، مع التصدي لظواهر الفساد والتأثيرات الخارجية.

وأكد بوعسكر التزام مجلس الهيئة بتنظيم انتخابات نزيهة وشفافة، خالية من التدخلات غير الشرعية ومحاولات شراء الأصوات، مع التصدي للتشهير ونشر الأخبار الزائفة، وضمان تطبيق القانون بمساواة على الجميع.

الجزائر.. تبون يؤكد وقوف بلاده الدائم إلى جانب تونس

جدد رئيس الجزائر عبد المجيد تبون، اليوم الاثنين، بتونس، التأكيد على وقوف بلاده الدائم إلى جانب تونس. 

وقال الرئيس الجزائري - في تصريح لوسائل الإعلام بمطار قرطاج الدولي بالعاصمة التونسية، عقب استقباله من قبل نظيره التونسي قيس سعيد:"قلوبنا دائمًا مع الشعب التونسي ومع الرئيس قيس سعيد، ولن تسقط تونس ودائما في القمة".

من جانبه، جدد الرئيس التونسي ترحيبه بالرئيس الجزائري، مشيدا بالوقوف الدائم للجزائر إلى جانب بلاده.

وكانت قد اختتمت مساء اليوم الاثنين بقصر قرطاج بتونس، أشغال الاجتماع التشاوري الأول الذي جمع كل من رئيس الجزائر، السيد عبد المجيد تبون، ونظيره التونسي، السيد قيس سعيد، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي، السيد محمد يونس المنفي.

وكان رئيس الجمهورية قد وصل ظهر اليوم إلى تونس العاصمة للمشاركة في هذا الاجتماع التشاوري الأول بدعوة من أخيه رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة، السيد قيس سعيد.

الجزائر وتونس وليبيا.. اتفاق ثلاثي لتنسيق "أطر الشراكة والتعاون" 

يؤدي كل من رئيس الجزائر عبدالمجيد تبون، ورئيس المجلس الرئاسي بدولة ليبيا محمد المنفي، زيارة إلى تونس اليوم الاثنين، بدعوة من رئيس جمهورية تونس قيس سعيد، للمشاركة في الاجتماع التشاوري الأول بين قادة البلدان الثلاثة.

وكانت رئاسة الجمهورية قد أعلنت يوم السبت الماضي، عن عقد قمة ثلاثية بين الزعماء المغاربة الثلاثة اليوم الاثنين 220 أبريل 2024، دون أن تكشف عن جدول أعمال هذا الإجتماع الثلاثي.

وجاء في بلاغ للرئاسة: "بدعوة من رئيس الجمهورية قيس سعيّد، يؤدي فخامة الرئيس عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، والرئيس محمد يونس المنفي، رئيس المجلس الرئاسي بدولة ليبيا، زيارة إلى تونس يوم الاثنين 22 أفريل 2024، للمشاركة في الاجتماع التشاوري الأول بين قادة البلدان الشقيقة الثلاثة".