رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اتفاق أمني ثُنائي بين «واشنطن وكييف» وسط تعهدات غربية بدعم أوكرانيا

نشر
بايدن و زيلينسكي
بايدن و زيلينسكي

في خضم الحرب بين «روسيا وأوكرانيا»، تتعرض حكومات الاتحاد الأوروبي لضغوطات لتزويد «كييف» بالمزيد من أنظمة الدفاع الجوي مثل صواريخ «باتريوت» الأمريكية، خاصة بعد أن كثفت «موسكو» هجماتها على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا، وتعتزم «بريطانيا» تقديم أكبر حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا مُنذ بداية العملية العسكرية الروسية.

اتفاق أمني ثُنائي بين أوكرانيا وأمريكا

وفي السياق، أعلن الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي»، بعد مُكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي «جو بايدن»، أن البلدين باشرا العمل على اتفاق أمني ثنائي، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، اليوم الثلاثاء.

وقال زيلينسكي في مداخلته اليومية: "فريقانا -أوكرانيا والولايات المتحدة- باشرا العمل على اتفاق أمني ثنائي".

وأكد أن كييف وواشنطن أحرزتا تقدما في مسألة تسليم أوكرانيا صواريخ أمريكية بعيدة المدى من طراز "اتاكمز".

وكان بايدن قد وعد نظيره الأوكراني خلال المحادثة الهاتفية بأن واشنطن ستقدم قريبا حزمة جديدة من المساعدات العسكرية إلى كييف.

ووافق مجلس النواب الأمريكي في جلسة السبت الماضي، على مشروع قانون بشأن مساعدات إضافية لأوكرانيا بقيمة 61 مليار دولار تقريبا.

ووقّعت أوكرانيا في الأشهر الأخيرة "اتفاقيات أمنية" مع دول أوروبية عدة بينها فرنسا والمملكة المتحدة وفنلندا.

تقديم الدعم العسكري والمالي على المدى الطويل لأوكرانيا

وهذه الاتفاقيات هي في الأساس تعهّدات من جانب هذه الدول لمواصلة تقديم الدعم العسكري والمالي على المدى الطويل لأوكرانيا، لمساعدتها في التصدي للعمليات العسكرية الروسية.

والسبت أقر مجلس النواب الأميركي حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بـ61 مليار دولار بعدما بقيت عالقة طوال أشهر بسبب صراعات سياسية داخلية في واشنطن.

والإثنين وعد بايدن، في اتصال هاتفي مع زيلينسكي، بأن يرسل اليه "سريعا" مساعدات عسكرية "مهمة" ما أن يصادق الكونغرس الأميركي نهائيا عليها، مشددا على أن هذه المساعدات ستلبّي "الاحتياجات الملحّة لأوكرانيا في ساحة المعركة" وعلى صعيد الدفاع الجوي.

وكتب زيلينسكي على منصة اكس "أنا ممتنّ لجو بايدن لدعمه الراسخ لاوكرانيا ولقيادته العالمية الفعلية"، موضحا أن نظيره الأميركي أكد له أن رزمة المساعدات الجديدة ستكون "سريعة وقوية وستعزز قدراتنا على الصعيد الدفاع الجوي والبعيد المدى والمدفعية".

بريطانيا تعتزم تقديم أكبر حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا مُنذ بداية العملية العسكرية الروسية

في غضون ذلك، أفادت صحيفة "الغارديان" البريطانية بأن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يعتزم تقديم أكبر حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا منذ بداية العملية العسكرية الروسية.

وحسب الصحيفة، فإن المساعدات تشمل 400 عربة عسكرية و1600 قطعة أسلحة و4 ملايين ذخيرة وتمويلا إضافيا بحجم 500 مليون جنيه استرليني.

يُشار إلى أن إجمالي حجم المساعات العسكرية البريطانية لأوكرانيا سيصل إلى 3 مليارات جنيه استرليني خلال هذا العام المالي.

ومن المقرر أن يزور رئيس الوزراء البريطاني بولندا يوم الثلاثاء، حيث سيلتقي برئيس الوزراء البولندي دونالد توسك والأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ، ثم سيتوجه إلى ألمانيا للقاء المستشار أولاف شولتس.

وقال سوناك عشية الزيارة إن "حماية أوكرانيا من طموحات روسيا القاسية مهم بالنسبة لأمننا ولأوروبا بأسرها. وإذا سمحنا لبوتين بأن يحقق نجاحا في الحرب العدوانية هذه، فإنه لن يتوقف عند الحدود البولندية".

وسبق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن نفى وجود أي خطط لدى روسيا لمهاجمة الدول الأوروبية.

زيلينسكي يُطالب بعقد اجتماع لمجلس «أوكرانيا-الناتو» بشأن توريد أنظمة الدفاع الجوي

أعلن الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي»، أن كييف تعتزم طلب عقد اجتماع لمجلس «أوكرانيا-الناتو»، بشأن تزويدها بأنظمة الدفاع الجوي مُشتكيًا مرة أخرى من أن الغرب يُقدم مساعدة أكبر لإسرائيل، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، الأربعاء.

وقال زيلينسكي في رسالة مصورة على قناة "تلجرام": "أوكرانيا ستتقدم بطلب عقد اجتماع لمجلس (أوكرانيا-الناتو) بشأن الدفاع عن السماء وتزويد أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي والصواريخ الخاصة بهذه الأنظمة".

وفي حديثه عن مبادرة كييف الجديدة، انتقد زيلنسكي الشركاء الغربيين معتبرا أن "قواعد تقديم المساعدة لديهم ليست متساوية".

ويوم أمس اشتكى زيلينسكي مرتين من أن الشركاء الغربيين لا يقدمون لبلاده نفس المساعدة التي يتم تقديمها لإسرائيل، على الرغم من أن كلا البلدين ليسا أعضاء في "الناتو".

وكان المجلس قد اجتمع بالفعل في 28 مارس بمبادرة من كييف على مستوى السفراء في بروكسل، ودعا وزير الدفاع الأوكراني رستم عميروف آنذاك حلف "الناتو" إلى توفير أنظمة دفاع جوي وصواريخ إضافية لقوات كييف.

أنشىء مجلس أوكرانيا - الناتو خلال قمة حلف شمال الأطلسي الأخيرة في فيلنيوس، يومي 11 و12 يوليو 2023، حيث اعتبر الأمين العام لحلف الناتو أن "إنشاء المجلس جعل من الممكن تقريب كييف من الحلف أكثر".

مساعدات أمريكية في الطريق لـ «أوكرانيا وإسرائيل».. وزيلينسكي يدعو الغرب لتقديم الدعم

يستعد مجلس النواب الأمريكي «الكونجرس»، للتصويت على مشاريع قوانين مُنفصلة لتقديم مساعدات عسكرية إلى «إسرائيل وأوكرانيا»، بعد أشهر من الانتظار والعرقلة، وهي خطوة قد تتسبب في اضطراب سياسي جديد في الكونجرس وتُكلف رئيس مجلس النواب «مايك جونسون» منصبه، وعادت قائمة الأولويات إلى جدول الأعمال بعد أن هاجمت «إيران» إسرائيل ردًا على الهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق. وقد أعرب الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، عن دعمه للتصويت على المساعدات العسكرية لكييف وتل أبيب، وحث الكونجرس على الإسراع في إقرارها.