رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن: بدء مناقشة انسحاب قواتنا من النيجر

نشر
الأمصار

قال البنتاجون، إن الولايات المتحدة بدأت بإجراء مناقشات مع النيجر بشأن سحب أكثر من ألف جندي أمريكي من البلاد التي تعد قاعدة رئيسية لعمليات مكافحة الإرهاب الإقليمية.

 

وكان المجلس العسكري في النيجر الذي يحكم منذ إطاحته رئيس البلاد العام الماضي، قال في مارس الماضي إنه ألغى اتفاق التعاون العسكري مع واشنطن التي وافقت على سحب قواتها الأسبوع الماضي، ووعدت بإرسال وفد إلى نيامي في غضون أيام.

 

وقال المتحدث باسم البنتاجون الجنرال بات رايدر للصحافيين "في استطاعتنا أن نؤكد بدء المناقشات بين الولايات المتحدة والنيجر بشأن انسحاب منظم للقوات الأميركية من البلاد".

 

وأضاف رايدر أن وزارة الدفاع أرسلت "وفدا صغيرا من البنتاغون والقيادة الأميركية في إفريقيا للمشاركة في المناقشات".

 

النيجر ترحل رعاياها من الجزائر "طواعية"


أعلنت قنصلية جمهورية النيجر بولاية تمنغست عن برنامج لـ"العودة الطوعية" للمهاجرين النيجيريين المقيمين في الجزائر بطريقة غير شرعية.

وقالت قنصلية النيجر بتمنغست، في بيان لها، أنه تم التنسيق مع منظمة الهجرة الدولية؛ لترحيل المهاجرين, للوطن طواعية، داعية جميع من يريد المشاركة بهذا البرنامج التقرب إلى مقر القنصلية يوم الأحد 21/04/2024.

وأكد إعلان قنصلية النيجر، كذب ادعاء سلطات نيامي على الجزائر، بخصوص قضية المهاجرين غير الشرعيين، بعد محاولات لاختلاق وافتعال أزمة لا أساس لها من الوجود.

وللتذكير، فقد استدعي سفير جمهورية النيجر في الجزائر، أمينو مالام مانزو، إلى مقر وزارة الشؤون الخارجية أين تم استقباله من قبل المديرة العامة لإفريقيا، سلمى مليكة حدادي.

وحسب بيان وزارة الخارجية “تناول هذا اللقاء بصفة أساسية التعاون بين البلدين في مجال ترحيل مواطني النيجر المقيمين بشكل غير قانوني في الجزائر، وهو التعاون الذي كان محل بعض الأحكام الصادرة عن السلطات النيجرية التي يعتبرها الجانب الجزائري أحكاما غير مؤسسة”.

وأضاف البيان: “تم تذكير سفير جمهورية النيجر بوجود إطار ثنائي مخصص لهذه المسألة، كما لفت انتباهه إلى أن هذا الإطار يجب أن يبقى الفضاء المفضل لمناقشة ومعالجة كافة المعطيات وكل التطورات المرتبطة بهذه القضية”.

وختم بيان وزارة الخارجية: “تم التأكيد مجددا لعناية سفير جمهورية النيجر على تمسك الجزائر الراسخ بالقواعد الأساسية لحسن الجوار، وإرادتها في مواصلة التنسيق مع النيجر بشأن هذه القضية المتعلقة بتدفقات الهجرة، وكذا بخصوص أي مسألة أخرى في إطار الاحترام المتبادل وعلى أساس قيم التعاون والثقة والتضامن”.

كما ردت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، على إدعاءات تتعلق بمعاملة المهاجرين غير الشرعيين في الجزائر، في ندوة صحفية نشطتها بحر الأسبوع الماضي، تطرقت خلالها إلى موضوع الهجرة غير الشرعية، موجهة رسائل مبطنة إلى اللذين يحاولون التهجم على الجزائر من خلال هذا الملف.