رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحذيرات من انتشار واسع لتداول السلع منتهية الصلاحية في السودان

نشر
سلع غذائية
سلع غذائية

أطلقت هيئة المواصفات و المقاييس في السودان عدة تحذيرات من نشاط وتداول وتهريب السلع المغشوشة ومنتهية الصلاحية.

ونشطت التجارة الحدودية في تزويد المواطنين بحاجتهم من السلع الاستهلاكية وسط كثير من مخاطر التهريب واستيراد السلع المغشوشة ومنتهية الصلاحية.

وقامت السلطات الصحية بإقليم النيل الأزرق،بإبادة أكثر من (15) طنًا من السلع الغذائية منتهية الصلاحية، وقال الأمين الطيب مدير الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس بإقليم النيل الأزرق فى تصريحات صحفية إن الإبادة تمت بحضور اللجنة المختصة المكونة من المباحث المركزية ومباحث التمويل والأمن الاقتصادي والشؤون الصحية بمحافظة الدمازين، لافتًا إلى أن اللجنة معنية بترقية الأداء والتوعية والمحافظة على حماية المستهلك. وأوضح أن المواد أبيدت لانتهاء صلاحيتها أو لسوء التخزين بسبب الرطوبة العالية.

وناشدت اعتدال عبدالله بابكر مدير الخدمات الصحية بمحافظة الدمازين، التجار بمراجعة مواعين الحفظ بصورة روتينية، والعمل على التخلص من السلع التى تبقى على فترة صلاحيتها شهر أو شهرين ببيعها بأسعار مخفضة أو التبرع بها لأصحاب الحاجة.

و مطلع أبريل الحالي إبادت الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس قطاع ولاية القضارف كميات من السلع الغذائية منتهية الصلاحية.
وأوضح مدير الرقابة والتفتيش بقطاع المواصفات بولاية القضارف، عبد الحي أحمد إدريس، أن السلع المبادة شملت 1500 جوال دقيق قمح زنة 50 كيلو، 6000 بكت مياه غازية و 50 طناً من المواد الغذائية المخالفة للمواصفات.

"فاو": إنتاج المحاصيل الزراعية في السودان انخفض بنسبة 46%

أطلق مدير مكتب الطوارئ والصمود لدى منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو"، رين بولسن، تحذيرًا من خطر المجاعة الذي يحوم على السودان، والنقص الحاد في التمويل، فيما يواجه عدد كبير من المزارعين صعوبة في الوصول إلى أراضيهم.

 

 

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، قال بولسن، إن الصراع هو المحرك الرئيسي لأزمة الغذاء، إلا أنه أشار إلى أن الوضع صعب حتى في المناطق التي تتمتع ببعض الأمان والتي هي على الخطوط الأمامية لتغير المناخ.

وأكد رين بولسن، أنه ذهب إلى السودان للعمل مع مكتب منظمة الأغذية والزراعة كجزء من مساهمة المنظمة في الجهود الجماعية الجارية للوقاية من المجاعة، وكجزء من خطة الاستجابة المشتركة بين الوكالات لأزمة الأمن الغذائي، وأن الفاو كوكالة أممية متخصصة تركز على الأغذية والزراعة، وبمواسم المحاصيل.

وأشار رين بولسن، إلى أن هناك العديد من الإجراءات التي يجب اتخاذها، حيث أظهر تقييم الفاو للمحاصيل والإمدادات الغذائية للعام 2023 انخفاضا بنسبة 46 في المائة على المستوى الوطني من حيث إنتاج المحاصيل الرئيسية، من بينها القمح والذرة والدخن والأرز. وأنه ليس من الممكن سد تلك الفجوة من خلال المساعدات الغذائية العينية فقط أو بتوزيعات نقدية.