رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الاستخبارات الإسرائيلية يقدم استقالته محملًا نفسه إخفاق 7 أكتوبر

نشر
رئيس الاستخبارات
رئيس الاستخبارات الإسرائيلية/ أهارون حاليفا

أعلن رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، أهارون حاليفا، استقالته، اليوم الإثنين، محملا نفسه مسؤولية الإخفاق في مواجهة هجوم حركة حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

رئيس الاستخبارات الإسرائيلية يقدم استقالته 

وقد نشرت إذاعة الجيش الإسرائيلي صورة لخطاب استقالة رئيس شعبة لاستخبارات العسكرية.

وقال حاليفا في خطاب الاستقالة إن الجهاز لم يؤد واجبه تحت قيادته.

وجدير بالذكر، أن هذه هي الاستقالة الأولى لمسؤول كبير على خلفية أحداث 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وسط تنامي الدعوات في إسرائيل باستقالة حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بعد فشله في إعادة رهائن لدى حركة حماس رغم مرور 7 شهور من الحرب في قطاع غزة.

وقال خطاب الاستقاله: "خلال مناصبي، كنت أعلم أنه إلى جانب السلطة هناك أيضًا مسؤولية ثقيلة: تجاه المهمة، تجاه الشعب، للنجاح والفشل".

وأضاف: "نفذت حركة حماس، يوم السبت الموافق 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، هجومًا دمويًا مباغتًا ضد دولة إسرائيل كانت عواقبه صعبة ومؤلمة".

وتابع: "إن شعبة الاستخبارات التي تقع تحت إمرتي لم يرق عملها إلى مستوى المهمة التي أوكلت إلينا. أحمل ذلك اليوم الأسود معي منذ ذلك الحين، يومًا بعد يوم، وليلة بعد ليلة. سأحمل الألم معي إلى الأبد".

واستكمل: "في بداية الحرب عبرت لكم عن رغبتي في تحمل المسؤولية وإنهاء واجباتي".

واختتم "الآن،ً بعد مرور أكثر من نصف عام، وبنفس الوقت الذي تبدأ فيه التحقيقات، أود إنهاء منصبي والتقاعد في نهاية مرحلة الانتهاء من التحقيق وبعد تعيين رئيس لشعبة الاستخبارات الذي سيقود الأشخاص المتميزون في الشعبة في السنوات القادمة".

ولم يتضح متى تدخل الاستقالة حيز التنفيذ.

وأشار إلى أنه "حتى نهاية نوبتي سأفعل كل شيء من أجل هزيمة حماس ومن يريد الإضرار بنا وعودة الكل المختطفون والأسرى والمفقودون إلى ديارهم وأرضهم".

وقال: "أنا مقتنع، أنه من أجل دولة إسرائيل، ومن أجل شعب إسرائيل، ومن أجل الأجيال القادمة، أنه من الصواب إقامة لجنة تحقيق حكومية، والتي ستكون قادرة على التحقيق ومعرفة الأمر بطريقة شاملة ومتعمقة وشاملة ودقيقة كل العوامل والظروف التي أدت إلى الأحداث الصعبة".