رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن تفرض عقوبات جديدة على النفط الإيراني

نشر
 النفط الإيراني
النفط الإيراني

أعلن مجلس النواب الأمريكي عقوبات جديدة على قطاع النفط الإيراني من المقرر أن تصبح جزءا من حزمة المساعدات الخارجية، مما يضع الإجراء في الطريق لتمريره في مجلس الشيوخ في غضون أيام.

ووسع التشريع  العقوبات ضد إيران لتشمل الموانئ والسفن ومصافي التكرير التي تعالج أو تشحن الخام الإيراني عن عمد في انتهاك للعقوبات الأميركية الحالية. كما أنها ستوسع ما يسمى بالعقوبات الثانوية لتشمل جميع المعاملات بين المؤسسات المالية الصينية والبنوك الإيرانية الخاضعة للعقوبات والتي تستخدم لشراء النفط والمنتجات المشتقة البترولية.

تم تمرير التشريع، الذي من المقرر أن يتم تضمينه في حزمة بقيمة 95 مليار دولار لتوفير التمويل لمساعدة أوكرانيا وإسرائيل وتايوان، بأغلبية 360 صوتاً مقابل 58 يوم السبت. وتم التفاوض بشأنه مسبقاً مع زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، وقال البيت الأبيض إنه يدعمه.

تراجعت أسعار النفط  بالأسواق العالمية حيث سجلت  خسائر أسبوعية، وتراجع خام القياس العالمي برنت 3.5%، كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سجل الخام الأميركي 2.95%.

وسجلت أسعار النفط 87.29 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 83.14 دولار للبرميل عند التسوية الجمعة حيث ارتفعت الأسعار ارتفاعا طفيف.

وخلال جلسة الجمعة شهدت أسواق النفط،، ارتفاعات فى الأسعار، وسط تقارير أفادت بأن صواريخ إسرائيلية ضربت موقعا في إيران، ما أثار مخاوف من احتمال اضطراب إمدادات النفط في الشرق الأوسط.

النفط يستقر بعد زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية | سكاي نيوز عربية

وارتفعت العقود القياسية بأكثر من 3 دولارات قبل أن تتراجع قليلا، وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.63 دولار أو 3 % إلى 89.74 دولارا للبرميل وقفز عقد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي (الأكثر نشاطا) 2.56 دولار أو 3.1% إلى 84.66 دولارا للبرميل.

النقد الدولي: توقعات بارتفاع العجز الأمريكي

صرحت النائبة الأولى لمديرة صندوق النقد الدولي جيتا جوبيناث  إن الولايات المتحدة بحاجة إلى زيادة الإيرادات لخفض العجز المرتفع في الميزانية على الرغم من مساعدة العجز في دفع النمو العالمي من خلال تحفيز الطلب المحلي الأميركي.

وتابعت جوبيناث خلال منتدى مالي لاجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي أن من المتوقع أن يرتفع العجز الأميركي لسنوات مع منحنى ديون من أكثر المنحنيات العالمية حدة.

 

وأضافت جوبيناث "المستويات المرتفعة للعجز تدعم أيضا النمو والطلب في الولايات المتحدة، وهو ما له آثار إيجابية على بقية العالم"
وأوضحت : "ولكن إلى جانب هذا النمو، لديكم أسعار فائدة أعلى وزيادة في قوة الدولار، والأمران الثانيان يحدثان مزيدا من التعقيدات للعالم".