رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليوم العالمي للإبداع والابتكار.. مفتاح المستقبل وحل للمشكلات

نشر
اليوم العالمي للإبداع
اليوم العالمي للإبداع والابتكار

يُحتفل بـ اليوم العالمي للإبداع والابتكار في 21 أبريل كل عام، بناءً على قرار صادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في 2017.

يهدف اليوم العالمي للإبداع والابتكار لرفع الوعي بأهمية الإبداع والابتكار في تحقيق التنمية المستدامة ودعم دور الصناعات الإبداعية في تحقيق النمو الاقتصادي وتقليل الفقر.

اليوم العالمي للإبداع والابتكار

اليوم العالمي للإبداع والابتكار.. تعزيز التفكير الإبداعي

بدأ الاحتفال بـ اليوم العالمي للإبداع والابتكار لأول مرة في 21 أبريل 2002، وتوسع ليشمل أسبوعًا كاملًا من 12 إلى 21 أبريل بدءًا من عام 2006، مما يوفر الوقت الكافي لتشجيع الناس على التفكير الإبداعي.

يصادف هذا الأسبوع ذكرى ميلاد الفنان الإيطالي ليوناردو دا فينشي في 15 أبريل، وهو تعبير عن الاندماج بين الإبداع الفني والعلمي.

كما يسبق الاحتفال بـ اليوم العالمي للملكية الفكرية في 26 أبريل، وهو اليوم الذي بدأت فيه اتفاقية الويبو تأثيرها في 1970 وتم تحديده كيوم عالمي في العام 2000 من قبل أعضاء الويبو لتعزيز الفهم العام للملكية الفكرية التي تحفز الإبداع والابتكار.

اليوم العالمي للإبداع والابتكار

اليوم العالمي للإبداع والابتكار.. الاقتصاد الإبداعي

ويشجع اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024 على استغلال قدرات الابتكار لتحقيق الإمكانات الاقتصادية للدول.

وقد تطورت مصطلحات الإبداع في مجالات متعددة مثل الاقتصاد الإبداعي، وهو مفهوم يعتمد على تفاعل الإبداع الإنساني مع الملكية الفكرية والمعرفة والتكنولوجيا، حيث تستند الأنشطة الاقتصادية القائمة على المعرفة إلى الصناعات الإبداعية.

يشمل الاقتصاد الإبداعي قطاعات مثل المنتجات السمعية والبصرية، التصميم، الإعلام الجديد، الفنون الجميلة، النشر، والفن المرئي، وهى قطاعات تحولية كبيرة في الاقتصاد العالمي من حيث الدخل وخلق فرص العمل.

وفي الوقت الحالي، تعتبر الصناعات الإبداعية من أكثر المجالات ديناميكية في الاقتصاد العالمي، مما يوفر فرصاً جديدة للدول النامية للوصول إلى مستويات عالية من النمو الاقتصادي.

وقد دعا تقرير التكنولوجيا والابتكار لعام 2023 الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية الحكومات إلى تنسيق السياسات البيئية والعلمية والتكنولوجية والابتكارية والصناعية.

وتشكل الثقافة الإبداعية جزءاً أساسياً في التنمية المستدامة، وتسعى شبكة المدن المبدعة التابعة لـ"يونسكو" إلى تعزيز التعاون بين المدن التي اعتمدت الإبداع كعنصر استراتيجي في تنميتها الحضرية المستدامة، حيث تعمل حوالي 300 مدينة حول العالم معًا لدمج الإبداع والصناعات الثقافية في قلب خططها التنموية.

ويدعو اليوم العالمي للإبداع والابتكار العالم إلى إدراك أهمية الابتكار وضرورته في استغلال الفرص الاقتصادية للدول.