رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرا الخارجية المصري والتركي يؤكدان دعمهما لسلامة ووحدة أراضي الصومال

نشر
 وزيري الخارجية المصري
وزيري الخارجية المصري ونظيره التركي

أعلن كلا من وزيري الخارجية المصري سامح شكري، ونظيره التركي هاكان فيدان، أهمية سلامة أراضي جمهورية الصومال الفيدرالية، وسيادتها.

وصرح هاكان فيدان وفق ما نشرته وكالة الأناضول :” أكدّنا التزامنا بسلامة أراضي الصومال وسيادته  لقد تبادلنا، كتركيا ومصر، وجهات النظر حول نوع الخطوات التي يمكن اتخاذها قبل أن يتحول الخلاف السياسي الحالي إلى صراع حقيقي”.

من جانبه أكد السفير أحمد أبو زيد وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية، أن اللقاء تطرق للنقاش إلى ملفات إلى الوقع في القرن الأفريقي والصومال.

 وزيري الخارجية المصري ونظيره التركي

الموقف المصري تجاه القضية الصومالية 

وكانت جمهورية مصر العربية أكّدت سابقا موقفها الثابت بالوقوف بجانب جمهورية الصومال الفيدرالية ودعم أمنها واستقرارها، مشددة على ضرورة الاحترام الكامل لوحدة وسيادة الصومال على كامل أراضيها، ومعارضتها لأية إجراءات من شأنها الافتئات على السيادة الصومالية، وحق الصومال وشعبه دون غيره في الانتفاع بموارده، معربة عن تقدير مصر لخطورة تزايد التحركات والإجراءات والتصريحات الرسمية الصادرة عن دول في المنطقة وخارجها، والتي تقوض من عوامل الاستقرار في منطقة القرن الإفريقي، وتزيد من حدة التوترات بين دولها.

الجدير بالذكر، أن جمهورية الصومال وتركيا وقّعتا في العاصمة أنقرة في الثامن من فبراير الماضي، اتفاقية إطارية للتعاون الدفاع والاقتصادي.

الصومال وصربيا يبحثان تعزيز التعاون الثنائي

استقبل رئيس الوزراء الصومالي، حمزة عبدي بري، المبعوث الخاص لرئيس صربيا المسؤول عن منطقة القرن الأفريقي السيد فلاديمير أورلي.

وبحث الجانبان تعزيز العلاقات التاريخية والتعاون بين جمهورية الصومال الفيدرالية وجمهورية صربيا.

وشكر رئيس الوزراء الذي تلقى رسالة من رئيس صربيا ألكسندر فوتشيتش، حكومة صربيا على دعمها ومساندتها للصومال، لا سيما في إعادة بناء الجيش الوطني.

من جانبه أشاد المبعوث الخاص لرئيس صربيا إلى القرن الأفريقي بحكومة وشعب الصومال بما حققوه من إنجازات في بناء وتنمية الصومال، ونوه بثمار الحرب ضد مليشيات الشباب الإرهابية والمناطق المحررة.

الصومال يستقبل وفد برلماني من دول شرق أفريقيا


استقبل أعضاء في مجلس الشعب في الصومال وفدا برلمانيا من دول مجموعة شرق أفريقيا وصل إلى البلاد صباح اليوم.

ومن المقرر زيارة  الوفد، الذي تلقى دعوة رسمية من رئيس مجلس الشعب  شيخ آدم محمد نور (مدوبي)، مقديشو لمدة يومين، حيث سيلتقي بقادة المجلسين ومسؤولين حكوميين آخرين.

وسيقوم الوفد بتقديم تقارير إلى البرلمان الصومالي حول كيفية تشكيل لجنة برلمانية تمثل الصومال في مجموعة شرق إفريقيا.