رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة 2024.. احتفاء خاص بـ"فلسطين"

نشر
مهرجان أسوان الدولي
مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة

انطلقت فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة، والتي تستمر حتى 25 أبريل 2024، بمشاركة عدد كبير من صناع السينما في مصر والعالم.

وافتتحت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المصرية، فعاليات الدورة الثامنة، وسلمت خلال حفل الافتتاح درع تكريم مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة، لعدد من النساء البارزات في صناعة السينما وغيرها من المجالات في مصر والعالم مثل الفنانة غادة عادل، وألما بويستي من بولندا، والفنانة هند صبري وكاهنة عطية من تونس، والمخرجة هالة خليل، الدكتورة مني الصبان، والدكتورة غادة أبو زيد، نائب محافظ أسوان.

مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة

وفي كلمتها أكدت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المصرية، أن مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة وضع لنفسه مكانًا بين المهرجانات التي تحتفي بالمرأة كموضوع للفن ولإبداع المرأة.

وقالت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المصرية، إن "مصر حريصة على أن تلعب القوى الناعمة وفي مقدمتها السينما دورها في ترسيخ وتحقيق التقارب بين الشعوب، ومن قرطاج إلى أسوان تأتي إبداعات المرأة التونسية لتضيء ليالي هذا المهرجان، لا كضيف شرف فقط ولكن كدولة شقيقة علاقتها مع مصر على مر التاريخ".

مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة

السينما الفلسطينية حاضرة

عرض فيلم "بنات ألفة" في افتتاح الدورة الثامنة من مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة، إلى جانب مشاركته في مسابقة الأفلام الطويلة، وهو من بطولة هند صبري وإخراج كوثر بن هنية.

ويحتفي مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة، هذا العام بالسينما الفلسطينية، حيث يعرض 6 أفلام فلسطينية تعبر عن واقع المرأة الفلسطينية، وهى: "أنا من فلسطين" إخراج إيمان ظواهري، و"لو أخذوه" إخراج ليالي كيلاني، و"مستقبل مقطوع" إخراج علياء أرصغلي، و"سَرد" إخراج زينة رمضان، و"خيوط من حرير" إخراج الشهيدة ولاء سعادة، و"محاولة للنجاة" إخراج بشار البلبيسي.

مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة
مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة
مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة
مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة

كريم عبدالعزيز وأحمد حلمي يتبرعان ببعض مقتنياتهم لمزاد خيري بأمريكا

تبرع الفنان المصري كريم عبدالعزيز بالطربوش الذي ظهر به في فيلم كيرة والجن، والشال الذي ظهر به في فيلم بيت الروبي، لصالح مؤسسة راعي مصر عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، وذلك لدعم الأسر الأكثر فقرًا في مصر.

ومن المقرر أن تدخل تبرعات الفنان المصري كريم عبدالعزيز في مزاد خيري في حفل بالولايات المتحدة الأمريكية بمشاركة راعي مصر، اليوم بولاية نيوچرسي الأمريكية.

الفنان المصري كريم عبدالعزيز

الفنان أحمد حلمي يتبرع بساعته من فيلم "عسل أسود"

كما تبرع الفنان المصري أحمد حلمي، بالساعة التي ظهر بها في فيلم عسل أسود لصالح مؤسسة راعي مصر عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي لدعم الأسر الأكثر فقرًا في مصر.

وقال الفنان المصري أحمد حلمي في كلمته للإعلان عن طرح ساعته في مزاد خيري بأمريكا: "دي ساعتي في عسل أسود بعلبتها.. أتمنى تعجبكم وأتمنى تجيب أعلى سعر".

ومن المقرر أن تدخل ساعة أحمد حلمي في مزاد خيري في حفل بالولايات المتحدة الأمريكية بمشاركة مؤسسة راعي مصر، اليوم بولاية نيو چرسي الأمريكية.

يتضمن الحفل مزاد خيري يشارك فيه عدد من الفنانين ببعض من مقتنياتهم التي ظهروا بها في أعمالهم الفنية لصالح دعم الأسر الاكثر فقرًا في مصر.

الفنان المصري أحمد حلمي

ومن المقرر أن يحيي الحفل المطربة إليسا والمطرب أحمد سعد بحضور 3500 شخص من الجالية المصرية بالولايات المتحدة.

ومن ضمن النجوم المتبرعين أيضًا في هذا المزاد الفنانة إليسا والفنانة لبلبة وأسرة الفنانة الراحلة سعاد حسني وزوجة الفنان الراحل چورچ سيدهم.