رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

 السلطات الدنماركية تعلن إغلاق مطار بيلوند

نشر
الأمصار

أغلقت السلطات الدنماركية، اليوم السبت،  مطار بيلوند غربي البلاد بسبب تهديد بوجود قنبلة ، وتعد هذه الحادثة ليست الأولى من نوعها  ففي الجمعة الماضية، أغلق الجيش الدنماركي، أحد أكثر ممرات الشحن ازدحامًا في العالم، إثر خلل بمنظومة قاذفة صواريخ نشطة على متن السفينة نيلز جويل التابعة للبحرية الدنماركية.

مضيق الحزام الكبير في الدنمارك

وتتمركز السفينة في مضيق الحزام الكبير في الدنمارك، البوابة البحرية الرئيسية لبحر البلطيق.

وقالت القوات المسلحة الدنماركية، في بيان أورده موقع "سي.إن.إن"، إنه تم تفعيل معزز صاروخ "هاربون"، الموجود على متن السفينة خلال اختبار إلزامي.

جسر الحزام الصغير - ويكيبيديا
جسر  مضيق الحزام الكبير في الدنمارك

واشنطن توافق على سحب قواتها العاملة في النيجر

أعلنت  الولايات المتحدة الأمريكية مساء أمس الجمعة الموافقة  على سحب قوّاتها البالغ قوامها أكثر من ألف جندي من النيجر، بناء على طلب نظام نيامي المنبثق من انقلاب يوليو/ تمّوز، على خلفيّة تنامي قوّة روسيا في المنطقة.

وقد وافق نائب وزير الخارجيّة الأميركي كورت كامبل على طلب سلطات نيامي سحب القوّات، وذلك خلال اجتماع في واشنطن مع رئيس الوزراء علي الأمين زين الذي تولّى السلطة عقب الانقلاب في يوليو الماضي، وفق ما قال مسؤولون أميركيّون لوكالة فرانس برس مشترطين عدم كشف أسمائهم.

القوات الأميريكية في النيجر

يذكر أنه كان هناك اتفاق ينصّ  على إرسال وفد أميركي إلى النيجر خلال الأيّام المقبلة للتوافق على تفاصيل انسحاب هذه القوّات المنخرطة في مكافحة المتشددين.

النظام العسكري في النيجر

أعلن النظام العسكري في النيجر في مارس/ آذار تخليه "بأثر فوري" عن اتفاق تعاون عسكري مع الولايات المتحدة يعود تاريخه إلى العام 2012، معتبرًا أنه "غير قانوني".

وفيما أشار إلى أنّ واشنطن "فرضت الاتفاق بشكل أحادي"، لفت إلى أنّ الوجود الأميركي بات بالتالي "غير شرعي".

وعلّقت الولايات المتحدة معظم تعاونها، بما في ذلك التعاون العسكري، مع النيجر بعد الانقلاب الذي أطاح بازوم. وفي بادئ الأمر، قالت واشنطن إنّها تنتظر تأكيدًا من السلطات النيجريّة بشأن قرارها، رغم أنّ المسؤولين الأميركيّين كانوا يستعدّون منذ أشهر لرحيل قوّات بلادهم.