رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مبنى كوبنهاغن التاريخي في الدنمارك.. النار تلتهم مقر أقدم بورصات العالم

نشر
حريق مبنى بورصة كوبنهاغن
حريق مبنى بورصة كوبنهاغن القديمة في الدنمارك

اندلع حريق في المبنى التاريخي لبورصة كوبنهاغن القديمة في الدنمارك، المشيد في القرن السابع عشر، ما أدى إلى انهيار المبنى الشهير في كارثة مروعة.

وقد نشطت خدمات الإنقاذ الدنماركية في الموقع للسيطرة على الحريق، حيث أحاط سيارات الإطفاء بمبنى بورصة كوبنهاغن القديمة في الدنمارك الذي يضم حالياً غرفة التجارة الدنماركية، بالقرب من البرلمان.

ويخضع مبنى بورصة كوبنهاغن القديمة في الدنمارك حالياً لأعمال تجديد احتفالاً بمرور 400 عام على تشييده، لكن النار لم تترك شيئا بالمبنى.

أربعمئة سنة من الإرث الثقافي الدنماركي تحترق

وكتب وزير الثقافة الدنماركي ياكوب إنغل شميدت على منصة إكس "صور مروعة تردنا من مبنى البورصة هذا الصباح، أربعمئة سنة من الإرث الثقافي الدنماركي تحترق".

واندلع الحريق، صباح اليوم الثلاثاء، بمبنى بورصة كوبنهاغن القديمة في الدنمارك البالغ ارتفاعه 54 متراً والذي أكلته النيران تقريباً.

حريق مبنى بورصة كوبنهاغن القديمة في الدنمارك

وكتبت شرطة العاصمة الدنماركية على منصة إكس: "بسبب حريق في بورسن (مقر البورصة القديمة)، نحن موجودون بكثافة في وسط كوبنهاغن"، موضحة أنها أغلقت أجزاء من المدينة أمام حركة المرور.

وقالت غرفة التجارة الدنماركية "إننا أمام مشهد رهيب"، "مبنى بورصة كوبنهاغن القديمة في الدنمارك يحترق، يُطلب من الجميع الابتعاد عن المنطقة المحيطة بسلوتسهولمن، عناصر الإطفاء موجودون في الموقع".

وأظهرت لقطات مصورة أشخاصاً كثيرين يحاولون إنقاذ مبنى بورصة كوبنهاغن القديمة في الدنمارك.

وقال وزير الثقافة الدنماركي "كم هو مؤثر، أن نرى كيف يعمل موظفو (مبنى البورصة القديم) والأشخاص الطيبون من خدمات الطوارئ وسكان كوبنهاغن معاً لإنقاذ الكنوز الفنية والصور المميزة من المبنى المحترق".

حريق مبنى بورصة كوبنهاغن القديمة في الدنمارك

وقد بنيت بورصة كوبنهاغن في الدنمارك، بأمر من الملك كريستيان الرابع بين عامي 1619 و1640، ما يجعلها واحدة من أقدم المباني في المدينة، فضلا عن كونها من أقدم بورصات العالم.

ويقع مبنى بورصة كوبنهاغن القديمة في الدنمارك بجوار قصر "كريستيانسبورغ"، مقر البرلمان الدانماركي على جزيرة سلوتسهولمن. وهو من المعالم السياحية الشعبية في كوبنهاغن.

ويشتهر المبنى ببرجه المميز المبني على شكل ذيول أربعة تنانين مجدولة، والذي يصل ارتفاعه إلى 56 مترا، ويعتبر المبنى نموذجاً رائداً عن نمط عمارة النهضة الهولندية في الدانمارك.

وقد خطط كريستيان الرابع لمبنى بورصة كوبنهاغن القديمة في الدنمارك كجزء من خطته لتعزيز دور كوبنهاغن كمركز للتجارة في شمال أوروبا، وتم اختيار موقع على الجانب الشمالي من الجسر الذي كان يربط كوبنهاغن مع البلدة التجارية الجديدة كريستيانسهافن، والتي تم التخطيط لها على أراض مستصلحة قبالة سواحل أماير.

وكلف الملك المهندس "لورينز فان ستينفينكل" بتصميم المبنى الجديد، ولكن ستينفينكل توفي بعد فترة قصيرة، تم بعد ذلك تكليف أخاه هانز فان ستينفينكل لاتمام المهمة.

حريق مبنى بورصة كوبنهاغن القديمة في الدنمارك