رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن توافق على سحب قواتها العاملة في النيجر

نشر
النيجر
النيجر

أعلنت  الولايات المتحدة الأمريكية مساء أمس الجمعة الموافقة  على سحب قوّاتها البالغ قوامها أكثر من ألف جندي من النيجر، بناء على طلب نظام نيامي المنبثق من انقلاب يوليو/ تمّوز، على خلفيّة تنامي قوّة روسيا في المنطقة.

وقد وافق نائب وزير الخارجيّة الأميركي كورت كامبل على طلب سلطات نيامي سحب القوّات، وذلك خلال اجتماع في واشنطن مع رئيس الوزراء علي الأمين زين الذي تولّى السلطة عقب الانقلاب في يوليو الماضي، وفق ما قال مسؤولون أميركيّون لوكالة فرانس برس مشترطين عدم كشف أسمائهم.

يذكر أنه كان هناك اتفاق ينصّ  على إرسال وفد أميركي إلى النيجر خلال الأيّام المقبلة للتوافق على تفاصيل انسحاب هذه القوّات المنخرطة في مكافحة المتشددين.

النظام العسكري في النيجر

أعلن النظام العسكري في النيجر في مارس/ آذار تخليه "بأثر فوري" عن اتفاق تعاون عسكري مع الولايات المتحدة يعود تاريخه إلى العام 2012، معتبرًا أنه "غير قانوني".

وفيما أشار إلى أنّ واشنطن "فرضت الاتفاق بشكل أحادي"، لفت إلى أنّ الوجود الأميركي بات بالتالي "غير شرعي".

وعلّقت الولايات المتحدة معظم تعاونها، بما في ذلك التعاون العسكري، مع النيجر بعد الانقلاب الذي أطاح بازوم. وفي بادئ الأمر، قالت واشنطن إنّها تنتظر تأكيدًا من السلطات النيجريّة بشأن قرارها، رغم أنّ المسؤولين الأميركيّين كانوا يستعدّون منذ أشهر لرحيل قوّات بلادهم.

مالي تشيد بالعلاقات المتميزة مع المغرب

أكد تشوغويل كوكالا مايغا، الوزير الأول المالي، أن المغرب يعد بلدا صديقا تعتمد عليه مالي من أجل مواصلة مسار البناء وتحقيق الاستقرار في البلد.

وأبرز مايغا، خلال استقباله للوفد المغربي المشارك في “أسبوع المهندسين المساحين الخبراء”، المنظم من 18 إلى 20 أبريل الجاري، والذي حلj المملكة ضيف شرف عليه، أن المغرب “بلد شقيق وصديق” تربطه بمالي علاقات خاصة وعريقة.

وفي هذا الصدد، أشاد الوزير الأول المالي بدعم المملكة المستمر لمالي والعلاقات الثنائية المتميز.

وسجل المسؤول ذاته أن المغرب عمل دوما، بتعليمات سامية من الملك محمد السادس، على تحقيق الاستقرار في مالي.

وقال تشوغويل كوكالا مايغا: “بلدانا لا تربطهما حدود مشتركة، لكن علاقاتنا هي بمثابة العلاقات بين الأشقاء والأصدقاء”؛ وهو ما يبرز غنى وعمق ومتانة الروابط بين الطرفين.

واعتبر المتحدث ذاته أن العلاقات التاريخية بين البلدين تجعل المغرب كدولة جوار لمالي، وبالتالي كشقيق وصديق”، مسجلا أنه “يتعين أن يكون لدى مواطني البلدين وعي واضح بخصوصية العلاقات” التي تجمع بين المغرب ومالي.