رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الزراعة: توجه للسماح بزيادة مساحات زراعة الشلب في 3 محافظات

نشر
الأمصار

أكدت وزارة الزراعة في العراق، اليوم السبت، أن الموسم المطري الأخير، خلق واقع زراعيا جديدا وخططا جديدة، ستسمح بتوسيع زراعة الأراضي بالمحاصيل وخاصة الشلب.

وقال المتحدث باسم الوزارة محمد الخزاعي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الموسم المطري فاق التوقعات وجعلنا نتحدث عن واقع زراعي جديد وعن خطط جديدة تقوم على أساس التوسع في الأراضي التي ستشمل بخطط الدعم خاصة في موسم الزراعة الصيفي الذي يكمن فيه التحدي على اعتبار أن المحصول الأبرز به هو محصول الشلب وتحديداً الرز العنبر".

وأضاف، أن "هذا المحصول تقلصت مساحاته في الموسم الماضي إلى خمسة آلاف دونم فقط وهي مساحة صغيرة للغاية ونحن أجبرنا على ذلك؛ لأن العنبر يحتاج إلى ري إغراقي لفترات طويلة أكثر من ستة أشهر".

وأكد، أن "هذا الموسم يختلف عن سابقه بالنسبة لزراعة المحاصيل ووزيرا الزراعة والموارد أكدا أنه سيكون هنالك توسع وفقاً للمعطيات الموجودة، وهنالك تنسيق بين الوزارتين بهذا الشأن".

وكشف الخزاعي، أنه "تم تقديم طلب من وزير الزراعة إلى مجلس الوزراء بخصوص السماح لزراعة محصول الشلب في محافظات النجف الأشرف والديوانية والمثنى المشهورة بزراعته اعتمادا على المعطيات، وعلى العموم الموسم المقبل سيشهد توسعا في زراعة الأراضي بما يعود بالنفع على مزارعنا وفلاحنا في جميع المحافظات".

العراق: مقتل عنصر بالحشد الشعبي وإصابة 8 آخرين بانفجار داخل معسكر كالسو 

أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، اليوم السبت، مقتل منتسب في الحشد الشعبي وإصابة 8 آخرين من بينهم منتسب في الجيش العراقي، بانفجار وحريق داخل (معسكر كالسو) شمالي محافظة بابل.

وذكرت الخلية، في بيان: "في الساعة (0100) الواحدة بعد منتصف ليلة أمس، حدث انفجار وحريق داخل (معسكر كالسو) شمالي محافظة بابل على الخط الدولي، الذي يضم مقرات لقطعات الجيش والشرطة وهيئة الحشد الشعبي، مما أدى إلى استشهاد أحد منتسبي هيئة الحشد الشعبي وإصابة (8) آخرين من بينهم منتسب من الجيش العراقي بجروح متوسطة وطفيفة".

وأضافت أن "أبطال الدفاع المدني في بابل والجهات الساندة، بذلوا جهوداً كبيرة وإجراءات سريعة وتعزيزات منعت امتداد الحريق لمسافات أبعد وتمكنت من السيطرة عليه بوقت قياسي"، مؤكدة أنه "تم تشكيل لجنة فنية عليا مختصة من الدفاع المدني والصنوف الأخرى ذات العلاقة لبيان أسباب الانفجار والحرائق في موقع ومحيط منطقة الحادث".

وتابعت: "ومن خلال المعطيات الأولية وتدقيق المواقف والبيانات الرسمية، فقد صدر بيانان من قوات التحالف الدولي في العراق والناطق الرسمي للبنتاغون يشيران إلى عدم وجود أي نشاط جوي أو عمل عسكري في عموم بابل، فيما أكد تقرير قيادة الدفاع الجوي ومن خلال الجهد الفني والكشف الراداري عدم وجود أي طائرة مسيرة أو مقاتلة في أجواء بابل قبل وأثناء الانفجار".

العراق.. العثور على أوكار ومضافات مهمة للإرهابيين في عمق جزيرة صلاح الدين

ومن جهة أخرى، أعلنت خلية الإعلام الأمني بالعراق، العثور على أوكار ومضافات مهمة للإرهابيين في عمق جزيرة صلاح الدين.

وقالت الخلية في بيان لها، إن "مفارز جهاز الأمن الوطني تمكنت وبجهد استخباري متميز بإشراف قيادة العمليات المشتركة، من الوصول إلى معلومات دقيقة عن وجود أوكار ومضافات مهمة في عمق جزيرة صلاح الدين".