رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قبل انطلاق الكان.. كواليس مثيره يكشفها نجم منتخب مصر للساق الواحد

نشر
منتخب مصر للساق الواحد
منتخب مصر للساق الواحد

كشف كابتن أحمد محمد لاعب المنتخب المصري وفريق قيصرية ميلجازي التركي لكرة القدم للساق الواحد، كواليس خروج اللعبه للنور في مصر حيث التحق بنادي بيرميدز في البداية قبل انطلاقه لرحلة احترافية بالخارج.

بداية كرة القدم للساق الواحد

تحدث نجم المنتخب المصري عن انطلاق كرة القدم الساق الواحد ،كانت الانطلاقة من حيث تكوين المنتخب المصري قبل تأسيس الأندية حيث تم تشكيل لجنة منبثقة من وزارة الشباب والرياضة قامت بتشكيل الهيكل الأساسي للمنتخب من ثم تم تشكيل نحو 6 أندية .

وتابع حديثه أننا شاركنا في بطولتي أمم أفريقيا للساق الواحدة مرتين في غانا وتنزانيا وحققنا الميدالية البرونزية في الكان الأخير .

تكوين الدوري المصري لكرة قدم الساق الواحدة

بدأت اللعبة في مصر بطريقة الهرم المقلوب أي أنه تم تكوين المنتخب قبل تكوين فرق ،حيث كان من المفترض أن يتم تأسيس نحو 6 أندية كشرط أساسي لتكوين دوري وتكوين اتحاد خاص باللعبة ، لكن في ذلك الوقت قرر المسئولين مشاركة منتخب مصر  في كان غانا وكان تنزانيا دون تأسيس دوري حيث تم تجميع مجموعة من نجوم الساق الواحدة وتم المشاركه في الكان وتم إحراز الميدالية البرونزية في كان تنزانيا لصالح المنتخب المصري .


تأسيس اللعبة على المستوى العالمي

يعود تاريخ  تأسيس اللعبة عام 1963 في الولايات المتحدة عقب إصابة اللاعبين الألمان في الحرب العالمية فكانت هناك حاجة ملحة لمساعدة مصابي الحرب من الخروج من الحالة النفسية التي يعيشونها وممارسة حياتهم الطبيعية وانتشرت الفكرة بعد ذلك في جميع دول العالم ويعد الدوري التركي من أقوى الدوريات من حيث المنافسة على الألقاب العالمية ويذكر أنه تم تأسيس الدوري التركي عام 2005 وصول اللعبة لكل دول العالم .

قوانين اللعبة

قوانين اللعبة تتكون من 6 لاعبين بالإضافة للحارس من شروطه أن يكون ذو ذارع واحد ويكون الملعب سباعي أي سعة 7 لاعبين لكل فريق   .
يتم استخدام عكازين للتنقل والحركة داخل الملعب وهو ملعب وفي حال استخدامهم في منع الكرة أو تحويل مسارها يحتسب ركلة حرة للفريق الآخر .

كأنها من وحي الخيال .. نجم المنتخب المصري يكشف كواليس التحاقه باللعبة

محمد هو شاب مصري ولد في إحدى قرى محافظة القليوبية التحق في بداية حياته بأحد أندية القاهرة لكرة القدم الطبيعية حيث لم يعاني من أي إصابة في بداية حياته .

التحق بنادي الساحل في القاهرة ثم تدرج بعد ذلك في عدة أندية حيث أشاد جميع مدربية بمستواه الذي ظهر منذ نعومة أظافره في كرة القدم .

ما بين مستقبل مشرق في كرة القدم ينتظره هو وجميع أسرته إلى أن القدر يحول بين ذلك حيث تعرض لحادث أثناء ذهابه للتمرين أدى إلى بتر إحدى قدميه .

كابتن أحمد قبل التعرض للإصابة 

إلا أن ذلك لم يدفعه للحزن أو اليأس لكن الإيمان بقضاء الله وقدره كان له دور كبير في شخصية نجم منتخب مصر حيث ،كان له نظرة أخرى للحياة فصادفه القدر بأن شاهد مقطع فيديو لأحد الأشخاص لكرة القدم للساق الواحد.

ومن هنا كانت إنطلاقه أخرى ويعي آخر فبدأ بالتواصل مع أحد اللاعبين لكن كانت هناك صعوبات تتمثل في الجانب البدني وكيفية انتقاله من قريته لمكان التدريب.

وكشف الكابتن أحمد عن إخفاءه عن أسرته أنه يمارس كرة القدم نظرا أن في ذلك الوقت لم تكن لها وجود في مصر حيث كانت مجموعة من الهواه فقط يمارسون رياضتهم المحببة .

بدأ الأمر في التطور وتم إنشاء نادي بيرميدز لكرة القدم للساق الواحدة والتحق به الكابتن أحمد وحقق معهم بطولة الدوري الممتاز .

وبعد ذلك بدأت رحلته لعالم الاحتراف ثم انطلق في رحلة احترافية لنادي حيث يسعى الكابتن احمد لحصد بطولة الدوري التركي الممتاز لساق الواحدة وأكد على بذل كل طاقته على التتويج بكان 2024 مع المنتخب المصري .