رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر وجنوب إفريقيا يؤكدان ضرورة الاحترام الكامل لسيادة السودان ووحدته

نشر
وزير خارجية مصر ووزيرة
وزير خارجية مصر ووزيرة العلاقات الدولية في جنوب أفريقيا

أجرى سامح شكري، وزير الخارجية المصري، مشاورات سياسية مع الدكتورة 'ناليدي باندور' وزيرة العلاقات الدولية والتعاون بجمهورية جنوب أفريقيا في العاصمة بريتوريا، في إطار أعمال اللجنة المشتركة بين مصر وجنوب إفريقيا، حيث بحثا مُجمل العلاقات الثنائية، ومستجدات الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك، والأحداث في السودان.

مباحثات بشأن السودان

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن الوزيرين أشادا في بداية المشاورات بالزخم الذي تشهده العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين في الآونة الأخيرة، وكذا مستوى التشاور والتنسيق القائم بشأن كافة القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وهو الأمر الذي انعكس في زيادة وتيرة اللقاءات والاتصالات الثنائية على مستوى القيادة السياسية وكافة المستويات، وبما يحقق مصالح البلدين والشعبين.

وأردف المتحدث الرسمي، أن الوزيرين أكدا على أهمية تعزيز مستوى التنسيق بين مصر وجنوب افريقيا في كافة القضايا ذات الصلة بالاتحاد الإفريقي، وعلى رأسها الإصلاح المؤسسي وترشيد الانفاق وتعزيز آليات المراقبة وانتخاب قيادات المفوضية لعام ٢٠٢٥، أخذاً في الاعتبار الدور الرئيسي للبلدين على الساحة الافريقية، لما يتمتعان به من ثقل دولي وإقليمي. ولقد أكد الوزير شكري على الأهمية التي توليها مصر لعضويتها بمجلس السلم والأمن الإفريقي التي بدأت في إبريل ٢٠٢٥، منوهاً إلى أن هناك عدداً من الموضوعات التي سيتم التركيز عليها لتعزيز بنية السلم والأمن في القارة الأفريقية.

قامت مصر خلال مشاركتها فى مؤتمر باريس الدولى حول دعم السودان ودول الجواربتقديم  مقترحات ومبادرات إنسانية للتعامل مع الأزمة، وللتخفيف من تداعياتها على الشعب السودانى، كإقامة مستودعات إغاثية قريبة من الحدود مع السودان، للتدخل فى حالة حدوث أزمات، وإرسال فرق طبية للعمل بالمستشفيات السودانية وإمدادها بالأجهزة الطبية والأدوية، وفرق طبية أخرى متنقلة في أنحاء السودان.
ونشرت وزارة الخارجية المصرية  اليوم الثلاثاء، على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن السفير حمدى لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية ترأس وفد مصر خلال المؤتمر الذي استضافته باريس خلال اليومين الماضيين.

الأهداف والمحددات المصرية لجهود حل الأزمة السودانية 
وأضافت الخارجية أن نائب الوزير أكد فى الكلمة التي ألقاها خلال المؤتمر، على أهم الأهداف والمحددات المصرية لجهود حل الأزمة، والتي تشمل التنسيق والتكامل بين مبادرات ومسارات الوساطة المختلفة، وتكثيف العمل على تحقيق وقف إطلاق النار مع بحث الصيغة المطلوبة والمسار الأمثل الذي يضمن سيادة ووحدة وسلامة أراضي السودان.