رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب وكوريا الجنوبية يبحثان ترتيبات المشاركة في القمة الكورية الأفريقية الأولى

نشر
المغرب
المغرب

بحث وزير الشؤون الخارجية في المغرب، ناصر بوريطة، بالرباط، مع نائبة وزير الشؤون الخارجية بجمهورية كوريا الجنوبية المكلفة بتغير المناخ والمبعوثة الخاصة بالقمة الكورية الإفريقية الأولى، هيون جيني كيم، ترتيبات المشاركة المغربية في هذه القمة.

مباحثات بين المغرب وكوريا

وأعربت المسؤولة الكورية -التي تأتي زيارتها إلى المغرب في إطار الاستعدادات لعقد القمة الكورية الإفريقية الأولى يومي 4 و5 يونيو من المقبل بالعاصمة سيول- خلال هذه المباحثات، عن رغبة بلادها في أن يشارك المغرب بشكل فعال في القمة ويساهم في إنجاح هذا اللقاء الهام.

من جهته، استعرض بوريطة مبادرات المغرب على المستوى القاري، واستعداد بلاده للعمل مع كوريا من أجل إنجاح القمة وإدراجها في مساعي التنمية المشتركة للقارة الإفريقية، التي يوليها العاهل المغربي الملك محمد السادس، الاهتمام الكبير.

وزير المالية في حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا 

عقد وزير المالية بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا ” خالد المبروك ”عدة مباحثات مع كلا من مدير إدارة المغرب العربي وممثل مالطا بالمصرف الدولي “جيسكو هينتشل” وفريق الخبراء المرافق له، على هامش اجتماعات الربيع لمجموعة المصرف وصندوق النقد الدوليين 2024.

 

و ذكر المكتب الاعلامي للوزارة إن اللقاء بحث سبل وآليات تعزيز التعاون المشترك بين مجموعة المصرف الدولي ومختلف القطاعات والمؤسسات الليبية ، وآليات متابعة المستجدات المتعلقة باتفاقية الخدمات الاستشارية القابلة للسداد التي يقوم المصرف  بتنفيذها لصالح قطاع الصحة في ليبيا .

برنامج إصلاح المالية العامة

واستعرض اللقاء ايضا إمكانية تعزيز الدور الذي يقوم به فريق مختص من المصرف ، فيما يتعلق ببرنامج إصلاح المالية العامة، الجاري تنفيذه لصالح وزارة المالية ، بالإضافة إلى برامج أخرى في مجالات الحماية الاجتماعية والاقتصاد الكلي والبنية التحتية والطاقة.

وزير المالية بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا "خالد المبروك"

واعرب ” المبروك ” خلال اللقاء عن شكره وأمتنانه لموظفي المصرف الدولي على ما بذلوه من جهد والعمل على تقديم تقرير التقييم الأضرار والاحتياجات الناتجة عن العاصفة والفيضانات التي تعرضت لها مدينة درنة وما نتج عنها من أضرار كارثية،فضلاَ عن سرعة استجابتهم لطلب حكومة الوحدة الوطنية في لليبيا بالخصوص.