رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني يؤكد جدية الحكومة العراقية في توفير البيئة المناسبة لجذب الشركات الاستثمارية 

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، جدية الحكومة في توفير البيئة المناسبة لجذب الشركات الاستثمارية إلى العراق.

وذكرت اللجنة في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل بمقرّ إقامته في مدينة هيوستن الأمريكية، أمس الخميس، رئيس شركة KBR للحلول التكنولوجية المستدامة جي إبراهيم، وهي من الشركات التي لديها أعمال تنفيذية في مجال تطوير الحقول النفطية بالعراق، وشهد اللقاء التباحث في توسيع التعاون في مجال تطوير الغاز الطبيعي، وتوجه الحكومة نحو تنفيذ التزاماتها في تخفيض الانبعاثات الكربونية، وكذلك بحث الشراكة مع القطاع الخاص العراقي في مجال تطوير الطاقة، حيث تجري مباحثات مثمرة وبناءة في هذا الشأن".

وأكد السوداني، بحسب البيان، "جدية الحكومة في توفير البيئة المناسبة لجذب الشركات الاستثمارية إلى العراق؛ من أجل تطوير قطاع الغاز، والاستثمار في الغاز المصاحب، بما يسهم في دعم الاقتصاد وتقليل الاستيراد، كما حثّ سيادته الشركة للمزيد من التعاون مع القطاع الخاص في العراق، الذي أصبح قادراً على إنشاء شراكات مع الشركات الكبرى المتخصصة".

من جانبه أكد رئيس شركة KBR "الرغبة في العمل بمجال إنتاج الأمونيا، وكذلك الدخول في مشروع النبراس للبتروكيمياويات، كما أبدى استعداد الشركة لإنشاء مركز للتصاميم الهندسية وتطوير قابليات المهندسين العراقيين".

السوداني يعلن خطط الحكومة للعمل على توسعة صناعة البتروكيمياويات بعدة مشاريع

وفي وقت سابق، أعلن رئيس مجلس الوزراء في العراق، محمد شياع السوداني، عن خطط الحكومة في العمل على توسعة صناعة البتروكيمياويات بعدة مشاريع.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، أستقبل في مقرّ إقامته بمدينة هيوستن الأمريكية، وفد معهد بيكر لدراسات وبحوث الطاقة، التابع لجامعة رايس الأميركية، وجرى، خلال اللقاء، بحث آليات التعاون في مجال إعداد الدراسات والتدريب والتنمية البشرية وتأهيل الكوادر، والمشاركة في إعداد دراسات تخصّ السوق النفطية".

واشار السوداني، بحسب البيان، إلى "خطط الحكومة في العمل على توسعة صناعة البتروكيمياويات بعدة مشاريع، ووضع خطة لتحويل 40% من النفط المصدّر إلى مشتقات نفطية، مؤكداً تطلع العراق إلى زيادة وتطوير صادراته النفطية، بطريقة تحقق التوازن وتحفظ مصالح المنتجين والمستهلكين".

من جانبه، أعرب وفد معهد بيكر عن "الاستعداد للتعاون مع العراق في مجال تدريب القيادات بمجال الطاقة، وتوفير مقاعد في الدراسات العليا للطلبة العراقيين في اختصاصات تكنولوجيا الطاقة، وكذلك أبدوا استعدادهم للإسهام في وضع إستراتيجية شاملة لقطاع الطاقة العراقي".