رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال: حركة "الشباب" ستُهزم بحلول 2025

نشر
الصومال
الصومال

أكد وزير الأمن الداخلي الجديد في الصومال عبد الله شيخ إسماعيل فرتاغ أن لدى الصومال فرصة كبيرة لهزيمة حركة "الشباب" في البلاد، وقال إن أسلافه حققوا "إنجازات ضخمة" بشأن تعقّب المسلحين الذين يسيطرون على مساحات واسعة من المناطق الريفية الوسطى والجنوبية في الصومال والقضاء عليهم.

العمليات بين حكومة الصومال وحركة الشباب

وأضاف أن الحكومة في الصومال يمكنها القضاء على المسلحين بحلول عام 2025" عندما يتوقع مغادرة قوات حفظ السلام في الدولة الواقعة في القرن الأفريقي امتثالاً للخطة الانتقالية الصومالية.

ميدانياً، تشهد البلاد حالياً المرحلة الثانية من تنفيذ العمليات العسكرية ضد "الشباب"، إذ سيطرت القوات المسلحة على عدة مناطق استراتيجية، فيما خسرت "الشباب" أجزاء كبيرة خلال المرحلة الأولى من العمليات ضد الحركة.

وبحسب فرتاغ، في المرحلة الأولى من العمليات ضد الجماعة تمكنت القوات من تأمين العديد من البلدات في هيرشابيلي وجالمودوغ، مشددًا على افتقار "حركة الشباب" إلى القوة والقدرات، مؤكداً أن "أفعالها تشكل إرهاباً، بما في ذلك الاختباء بين المدنيين وممارسة الترهيب".

وقال: "بحلول هذا الوقت من العام المقبل، سيتم التخلص من الخوارج في الصومال، إذ تقترب عملية حكومة غالمودوغ من الانتهاء، وستتبعها هيرشابيل".

وكشف أن "الجيش الوطني الصومالي سيغزو في الأسابيع المقبلة ولاية جوبالاند والولايات الجنوبية الغربية"، حيث لا يزال وجود المسلحين كبيراً.

يذكر أن عشرات المسلحين من حركة "الشباب" قتلوا في عملية عسكرية نفذتها القوات العسكرية الصومالية أواخر شهر آذار/مارس وسط البلاد وجنوبها.

وذكرت وزارة الإعلام الصومالية، في بيان، أن 81 من عناصر "الشباب" قُتلوا في عملية عسكرية نفذها الجيش الصومالي براً وجوّاً .

وأشار البيان إلى أن الجيش الصومالي نفّذ، "بالتعاون مع الشركاء الدوليين والسكان المحليين، 3 عمليات عسكرية برية وجوية في ولايات غلمدغ وهير شبيلى وجنوب غربي الصومال".

ونُفذت العملية الثانية، بحسب البيان، عبر غارة جوية استهدفت موقعاً تابعاً لحركة "الشباب" في قرية دار النعيم في ولاية هيرشبيلي، وأدت إلى مقتل 35 من "الشباب" وتدمير معدات عسكرية كانت في حوزتهم.

كذلك، نفّذت القوات المسلحة عملية ثالثة في مدينة واجد في محافظة بكول جنوبي الصومال، الأمر الذي أدى إلى مقتل 6 مسلحين من حركة "الشباب".