رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قائد بالجيش الإيراني: صوت الانفجار ناجم عن تصدي الدفاعات الجوية لجسم مشبوه

نشر
الأمصار

صرح قائد رفيع المستوى في الجيش الايرانى، العميد ميهن دوست، بإن صوت الانفجار في أصفهان ناجم عن تصدى الدفاعات الجوية لجسم مشبوه، ولم تسجل أى خسائر وأضرار، حسبما نقلت وكالة إرنا الإيرانية.

وعقب سماع صوت قوي شرق أصفهان، صرح العميد ميهن دوست بأن الصوت القوى الذى سمع شرق محافظة اصفهان ناجم عن تصدى الدفاعات الجوية في المحافظة  لهدف مشكوك ولم تسجل أى أضرار أو خسائر.

وعند حوالي الساعة الرابعة من صباح اليوم، تم تفعيل الدفاعات الجوية لقاعدة شكاري 8، الجوية في الجيش الإيراني بأصفهان لاعتراض جسم مشبوه وقد سمع صوت قوي من الجهة الشمالية الشرقية لأصفهان.

انفجار في مدينة أصفهان

وكانت ذكرت وكالة «تسنيم» الإيرانية، نقلًا عن مصادر مطلعة، اليوم الجمعة، أنه لم يحدث أي انفجار في مدينة «أصفهان»، مُؤكدة أن الأنباء التي تُشير إلى إصابة القاعدة الجوية في أصفهان بصواريخ إسرائيلية فجر اليوم «كاذبة وعارية عن الصحة».

وقالت الوكالة: «نظرًا للحساسية الكبيرة، أطلقت الدفاعات النار حول قاعدة أصفهان الجوية، لكن حتى الآن لا يتم الحديث سوى عن احتمال وجود جسم طائر صغير، رغم أن هذا الأمر لم يتأكد بعد».

وأفادت مصادر موثوقة بأن «المنشآت النووية في محافظة أصفهان آمنة بالكامل، وما تداولته بعض وسائل الإعلام الأجنبية عن الحادث الذي وقع في هذه المنشآت غير صحيح».

وأكدت الوكالة أنه: «لا انفجارات في تبريز والأصوات التي سمعت ناجمة عن تصدي الدفاعات لأجسام مشبوهة».

وفي وقت سابق، أكد مسؤول أمريكي أن انفجارات وقعت قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية العسكرية في إيران بعد بدء الهجوم الإسرائيلي على إيران.

صواريخ إسرائيلية تُصيب موقعًا في إيران

وذكرت شبكة ABC الأمريكية الإخبارية نقلا عن مصدر أمريكي، أن صواريخ إسرائيلية أصابت موقعا في إيران.

وتقع العديد من المواقع النووية الإيرانية في محافظة أصفهان، بما في ذلك نطنز، محور برنامج تخصيب اليورانيوم الإيراني.

وقال مسؤول أمريكي إن إسرائيل لن تهاجم مفاعلات إيران النووية حسبما نقلت قناة "سي أن أن".

جاء ذلك بعد إعلان قناة ABC الأمريكية قيام إسرائيل بشن ضربة على منشآت إيرانية وسط البلاد.

وقالت إسرائيل في وقت سابق إنها سترد على هجوم إيراني كبير استهدف مواقع إسرائيلية السبت الماضي.

واستهدفت إيران مواقع عسكرية في عدد من المدن الإسرائيلية بينها تل أبيب وإيلات ومناطق في النقب بينها قاعدة جوية عسكرية.

إسرائيل في حالة صمت بعد الهجوم على إيران

ذكر موقع «واينت» العبري، اليوم الجمعة، أن هُناك صمتًا في إسرائيل بشأن «الضربة الإسرائيلية على إيران»، لكنه أكد في الوقت نفسه أن نظام الدفاع الجوي التابع لجيش الاحتلال الإسرائيلي في حالة تأهب قصوى.