رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محاولة اغتيال الرئيس الأوكراني زيلينسكي.. تفاصيل

نشر
الأمصار

بولندا توقف رجلاً يُشتبه بـ«تواصله» مع الروس للتحضير لـ«محاولة اغتيال» الرئيس الأوكراني زيلينسكي، في إعلان يأتي بمرحلة حاسمة من الحرب.

ووفق ما أعلنت النيابة العامة في بولندا، "كان على الموقوف البولندي الذي عُرّف عنه باسم باول ك. "جمع معلومات وتزويد أجهزة الاستخبارات العسكرية لروسيا الاتحادية بها".

وأضافت النيابة في بيان أن من أبرز مهامه، "مساعدة الأجهزة الخاصة الروسية على التخطيط لمحاولة اغتيال محتملة لرئيس دولة أجنبية هو الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي".

ولفت إلى أنّ الموقوف أبدى "استعداده للعمل لحساب أجهزة الاستخبارات العسكرية الروسية وقد أجرى اتصالات مع مواطنين روس منخرطين مباشرة في الحرب بأوكرانيا".

وبحسب البيان نفسه، فإن توقيف باول ك. تمّ بعدما تلقّت إخطاراً بشأنه من نظيرتها الأوكرانية أجرت على أساسه تحقيقاً أتاح لها جمع "أدلة أساسية" على تورّطه.

مطار

وفي كييف، قال المدّعي العام الأوكراني أندري كوستين إنّ الموقوف في بولندا كان مسؤولاً بشكل خاص عن "جمع ونقل معلومات إلى الدولة المعتدية حول أمن مطار رزيسزو-ياسيونكا" في جنوب شرق بولندا، والذي كثيراً ما يستخدمه الرئيس الأوكراني خلال رحلاته الخارجية.

كذلك، فإنّ هذا المطار يستخدمه مسؤولون من دول أخرى في رحلاتهم إلى أوكرانيا وتستخدمه أيضاً قوافل المساعدات المرسلة إلى هذا البلد.

وبحسب النيابتان العامّتان في كلّ من كييف ووارسو، فإنّ باول ك. أودع الحبس المؤقت.

وفي وقت سابق، ناشد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي الدول الغربية الدفاع عن أوكرانيا بنفس الطريقة التي دافعوا بها عن إسرائيل خلال الهجوم الإيراني.

وكتب زيلينسكي: “من خلال الدفاع عن إسرائيل، أثبت العالم الحر أن مثل هذه الوحدة ليست ممكنة فحسب، بل فعالة أيضًا”، بحسب ما أورده موقع روسيا اليوم.

وأكد زيلينسكي أن سياسة مماثلة ممكنة فيما يتعلق بحماية أوكرانيا، التي، مثل إسرائيل، ليست عضوا في حلف شمال الأطلسي.

زيلينسكي يعترف: «الوضع على محور دونيتسك أصبح أكثر صعوبة»

اعترف الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي»، بأن الوضع على محور دونيتسك أصبح أكثر صعوبة، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الإثنين.

وقال زيلينسكي في رسالة بالفيديو، الأحد،  إن"الوضع على الجبهة في مثل هذا الوقت الذي نشهد فيه حربا ساخنة دائما ما كان صعبا، لكن في هذه الأيام أصبح الأمر أكثر صعوبة، خاصة في اتجاه دونيتسك".

وأعلن القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية ألكسندر سيرسكي أمس السبت، عن تفاقم كبير للوضع على خط الجبهة الشرقية بسبب تكثيف العمليات الهجومية من قبل القوات المسلحة الروسية، والتي "تحقق نجاحا تكتيكيا".