رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق..المرور تعلن توقف الدفع النقدي بمديرياتها كافة في الأول من الشهر المقبل

نشر
الأمصار

أعلنت مديرية المرور العامة بالعراق، اليوم الخميس (18 نيسان 2024)، توقف الدفع النقدي بمديرياتها كافة في الأول من الشهر المقبل.

وقال اعلام المديرية في بيان تلقته "بغداد اليوم"، ان "العمل سيكون بنظام الدفع الألكتروني (pos) فقط اعتبارا من تأريخ الأول من شهر أيار المقبل في كافة المديريات التابعة لمديرية المرور العامة"، مؤكدا انه "سيتوقف الدفع النقدي بصورة نهائية".

وأضاف البيان، أن "مديرية المرور العامة تعمل في الوقت الحاضر بنظام الدفع الألكتروني فقط في بعض المديريات وبنسبة 90٪ دفع ألكتروني في المديريات الأخرى"

ودعت المديرية في بيانها كافة المراجعين، "بإكمال استحصالهم على بطاقات الدفع الألكتروني قبل مراجعة دوائر مديرية المرور العامة ليتسنى لنا إكمال معاملاتهم بكل انسيابية".

وكانت أصدرت مديرية المرور العامة في العراق، اليوم الأحد، جملة توصيات لسائقي المركبات بالتزامن مع دخول العاصفة الترابية الأجواء العراقية.

وذكرت المديرية في بيان، تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أنها "تحذر سائقي المركبات مع دخول العاصفة الترابية الأجواء العراقية، وتوصي بالآتي:
- تأكد من غلق النوافذ وتشغيل تكييف المركبة.
- تأكد من أن المصابيح الأمامية للسيارة تعمل جيداً لزيادة وضوح الرؤية
- يجب عليك التقليل من السرعة والتنقل بين المسارات بهدوء
- يجب عليك أن تكون بكامل تركيزك على الطريق أثناء القيادة
- الالتزام بالسرعات المقررة في مثل هذه الأجواء
- حافظ على مسافة الأمان حتى تستطيع تفادي أي اصطدامات محتملة
- الابتعاد عن جميع المخالفات المرورية ومنها مخالفة السير عكس الاتجاه؛ لأنه يعرضك للخطر والحوادث".
أعلنت مديرية المرور العامة في العراق، اليوم السبت، انخفاض نسبة الحوادث والمخالفات في الطرق الداخلية والخارجية منذ تطبيق نظام الكاميرات الذكية في الخامس عشر من آذار الماضي.
وقال المتحدث باسم مدير المرور العميد زياد القيسي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "مشروع النظام الذكي أو الكاميرات الذكية للمديرية نفذ على شقين: الأول خاص بالتقاطعات الداخلية والثاني على الخطوط السريعة".
وأضاف، أن "المخالفات المرورية في التقاطعات الداخلية انخفضت بنسبة 60‎%‎ أما مخالفات السرعة على الخطوط السريعة فانخفضت حوالي 50 ‎%‎".
وتابع، أنه "منذ تطبيق النظام حصل 20 حادثاً فقط، أي خلال عشرين يوماً منذ الشروع بتطبيق النظام، بينما كان هذا المعدل يومياً حيث سجلنا العام الماضي 8600 وبمعدل يتجاوز الـ 20 حادثا يومياً حينها".
وبين، أن "أغلب المخالفات التي سجلت بالخطوط السريعة كانت استخدام الهاتف النقال والسرعة المفرطة، أما التقاطعات في الداخل فكانت تتعلق بغلق المسار الأيمن واستخدام الهاتف النقال وعدم ارتداء حزام الأمان وهنالك انخفاض ملحوظ في تسجيل الغرامات"