رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق..العدل تعلن تشكيل لجنة عليا لحسم ملف عقارات الدولة

نشر
الأمصار

أحصت وزارة العدل العراقية، عدد عقارات الدولة في بغداد والمحافظات، فيما اعلنت عن تشكيل لجنة عليا لحسم هذا الملف.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد لعيبي، إنه " بتوجيه وزير العدل العراقي خالد شواني، تم جرد العقارات التابعة للدولة من خلال لجنة برئاسة معاون العقاري القانوني وبإشراف الوكيل الاقدم للوزارة، إذ تم التحفظ عليها مع اضابيرها خوفا من التلاعب والتزوير واعلام جميع الجهات مثل البلديات وأمانة بغداد والمالية بشأنها"، مبيناً أن "ملف عقارات الدولة ليس شائكا لان العقارات حفظت وتم ارشفتها".

وأضاف لعيبي، أن "عقارات الدولة التابعة إلى امانة بغداد بلغت تقريباً 4421 عقارا، أما مجموع عقارات الدولة في بغداد تبلغ نحو  19,628 عقاراً، فيما بلغت عقارات الدولة في المحافظات أكثر من مليون عقار".

وفي وقت سابق، أكد وزير العدل في العراق خالد شواني، اليوم الثلاثاء، أن المؤسسات القانونية العراقية تمتلك رصانة بمجال إعداد مشاريع القوانين.

وقال بيان للوزارة: إن "وزير العدل خالد شواني، التقى الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، وبحث الجانبان خلال اللقاء العلاقات الثنائية بين المؤسسات العراقية ومؤسسات دول مجلس التعاون الخليجي لاسيما المعنية بالملفات العدلية والقانونية وحقوق الإنسان، وضرورة الاستفادة من تجارب البعض وتبادل الخبرات".
وأضاف البيان، أن "شواني أثنى على الجهود المبذولة لعقد المؤتمر الدولي حول العدالة الغذائية من منظور حقوق الإنسان والتذكير بالأزمات الإنسانية الحالية التي تمر بها المنطقة، لاسيما الأزمة الإنسانية التي يمر بها قطاع غزة إثر العدوان الصهيوني وتسببه بقتل وتشريد الملايين من أبناء القطاع وتركهم بلا مأوى مما سبب معاناة إنسانية صعبة بلا غذاء ولا دواء".
وبين الوزير، بحسب البيان،" رصانة المؤسسات القانونية العراقية وتاريخها الحافل بمجال إعداد مشاريع القوانين".
وتابع البيان، أن "الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي البديوي أكد رغبته بتعزيز العلاقات المتبادلة والعمل المشترك والبناء وتطوير العلاقات من أجل الارتقاء بحياة شعوب المنطقة وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة وأكد على عمق علاقته وتواصله مع العراق".

العراق.. وزير الداخلية يبحث مع وزير الدفاع التركي تعزيز أمن الحدود المشتركة

بحث وزير الداخلية في العراق عبد الأمير الشمري مع وزير الدفاع التركي يشار غولر، اليوم الثلاثاء، تعزيز أمن الحدود المشتركة.

وذكر بيان للوزارة، أن "وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، استقبل وزير الدفاع التركي يشار غولر، والوفد المرافق له، بحضور عدد من القادة والضباط"