رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصادر لـ «الأمصار»: «نتنياهو أرجأ ضرب إيران مرتين عقب الهجوم على إسرائيل»

نشر
نتنياهو
نتنياهو

قالت مصادر أمريكية لـ «الأمصار»، إن «إسرائيل» تراجعت عن الرد على هجمات «إيران» مرتين خلال الأيام الماضية، لأسباب داخلية وخارجية.

وأشار المصدر، إلى أنه «من غير المُرجح أن تُنفذ إسرائيل ضربة على إيران إلا بعد عيد الفصح، على الرغم من أن ذلك قد يتغير دائمًا».

و‏يبدأ عيد الفصح يوم الإثنين وينتهي بعد حلول الظلام في 30 أبريل.

‏وأوضح المصدر، أن «الحرس الثوري الإسلامي الإيراني والقيادات الأخرى لا تزال في حالة تأهب قصوى، مع وجود البعض في منازل آمنة ومنشآت تحت الأرض».

إيران تُوجه تحذيرات شديدة اللهجة للغرب وإسرائيل وسط مخاوف عالمية من التصعيد

شنّت «إيران»، أول صراع عسكري مباشر في الجو والبر والبحر والفضاء الإلكتروني بمسيرات وصواريخ ضد «إسرائيل»، بعد عقود من تبادل الأدوار الحربية من الجانبين، ويأتي الهجوم ردًا على ضربة إسرائيلية استهدفت المقر الدبلوماسي الإيراني في «دمشق» في أبريل، والذي أسفر عن مقتل مسؤول كبير في الحرس الثوري، وقد أدت المخاوف من الانتقام والهجمات المُضادة من كلا الجانبين، إلى تأجيج المخاوف من نشوب «صراع إقليمي» أوسع نطاقًا مع ما يترتب على ذلك من آثار خطيرة على المشهد الجيوسياسي بأكمله.

تحذيرات إيرانية شديدة اللهجة لبعض الحكومات الغربية وإسرائيل

وفي هذا الصدد، وجه المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية «العميد أبو الفضل شكارجي»، تحذيرات شديدة اللهجة لبعض الحكومات الغربية وإسرائيل، مُعلقًا على دعم بعض قادة الدول الغربية لإسرائيل قائلًا: «نُذكر قادة أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا بالكف عن دعم الكيان الإسرائيلي الزائل والشرير والخارج عن القانون والإرهابي وقاتل الأطفال، وأنتم تعلمون جيدًا أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية أثبتت أنها ليست دولة تبحث عن إثارة الحروب ولا تسعى لنشرها».

بايدن لـ نتنياهو: «أمريكا لن تُشارك في أي عمليات هجومية ضد إيران»

قال الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، إن واشنطن لن تُشارك في أي عمليات هجومية ضد إيران، حسبما نقلت شبكة «سي إن إن» عن مسؤول كبير في البيت الأبيض، الأحد.

وتزامنت هذه التصريحات مع ما أكده وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل أن "واشنطن لا تبحث عن نزاع مع طهران".

وفي السياق ذاته قال بايدن إن الولايات المتحدة ساعدت إسرائيل في إسقاط كل المسيّرات الإيرانية "تقريبا" مؤكدا على دعم بلاده الثابت لتل أبيب.

وأكد مجددا لرئيس الوزراء نتنياهو الدعم الأمريكي "الثابت" لإسرائيل.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني ليل الأحد عن مهاجمة الأراضي الإسرائيلية ردا على هجوم إسرائيل على القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من أبريل الجاري.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية فجر اليوم الأحد بأن أنظمة الدفاع الجوي نفذت عشرات الاعتراضات لصواريخ ومسيرات إيرانية فوق مناطق واسعة في أنحاء متفرقة من إسرائيل.

رائد العزاوي: «الهجوم الإيراني على إسرائيل هدفه إشعال حرب يستفيد منها الطرفان»

قال «الدكتور رائد العزاوي»، مدير مركز الأمصار للدراسات السياسية والاقتصادية، خلال مداخلة له بقناة «العربية الحدث»، تعليقًا على الهجوم الإيراني ضد إسرائيل، «الآن يُمكن أن نفتح قوسًا كبيرًا ما بعد هذه العمليات، حدث في مُجمله أرادت إيران أن تستفيد من الشحن الإعلامي الضخم التي حصلت عليه، حيث استطاعت أن تُعيد مرة أخرى لملمة الشارع الذي يتفتت وخصوصًا الرأي العام خارج طهران».