رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن لـ نتنياهو: «أمريكا لن تُشارك في أي عمليات هجومية ضد إيران»

نشر
بايدن  و نتنياهو
بايدن و نتنياهو

قال الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، إن واشنطن لن تُشارك في أي عمليات هجومية ضد إيران، حسبما نقلت شبكة «سي إن إن» عن مسؤول كبير في البيت الأبيض، اليوم الأحد.

وتزامنت هذه التصريحات مع ما أكده وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل أن "واشنطن لا تبحث عن نزاع مع طهران".

وفي السياق ذاته قال بايدن إن الولايات المتحدة ساعدت إسرائيل في إسقاط كل المسيّرات الإيرانية "تقريبا" مؤكدا على دعم بلاده الثابت لتل أبيب.

وأكد مجددا لرئيس الوزراء نتنياهو الدعم الأمريكي "الثابت" لإسرائيل.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني ليل الأحد عن مهاجمة الأراضي الإسرائيلية ردا على هجوم إسرائيل على القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من أبريل الجاري.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية فجر اليوم الأحد بأن أنظمة الدفاع الجوي نفذت عشرات الاعتراضات لصواريخ ومسيرات إيرانية فوق مناطق واسعة في أنحاء متفرقة من إسرائيل.

أول تعليق من «ترامب» على الهجوم الإيراني ضد إسرائيل

علق الرئيس الأمريكي السابق «دونالد ترامب»، على الهجوم الذي شنته إيران ضد إسرائيل بعشرات الصواريخ والمسيّرات، ردًا على استهداف مستشاريها وقتصليتا في دمشق، حسبما أفادت شبكة «CNN» الأمريكية، اليوم الأحد.

وخلال تواجده في تجمع انتخابي في شنيكسفيل بولاية بنسلفانيا، قال دونالد ترامب: "بارك الله في شعب إسرائيل، إنهم يتعرضون للهجوم الآن، هذا لأننا نظهر ضعفا كبيرا، وهذا لن يحدث، الضعف الذي أظهرناه لا يصدق، ولم يكن ليحدث لو كنت في منصب الرئيس، أنتم تعلمون ذلك، وهم يعلمون، إن الجميع يعرف ذلك هذا هجوم لم يكن ليحدث".

وأردف ترامب: "لكن أمريكا تصلي من أجل إسرائيل، وأعرب عن دعمنا المطلق لكل من يتعرض للأذى".

بايدن يدعم إسرائيل في مواجهة الهجوم الإيراني

وتعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن توفير دعم "ثابت" لإسرائيل في مواجهة الهجوم الإيراني، وذلك بعدما عقد اجتماعا طارئا مع كبار المسؤولين الأمنيين لبحث التصعيد المتنامي في الشرق الأوسط.

هذا ونقلت القناة 14 العبرية عن مصدر سياسي قوله إن الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني الكبير سيكون "قريب جدا".

في حين أفادت وكالة "تسنيم" الإيرانية نقلا عن مصادر مطلعة بأنه "إذا ردت إسرائيل بعد انتهاء العملية العقابية المستمرة، فإن العقوبة القادمة ستكون فورية وأكثر شدة".

إسرائيل تبحث اتخاذ قرار الرد على الهجوم الإيراني

من جهته، فوض المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية في إسرائيل، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت والوزير بيني غانتس باتخاذ قرار الرد على الهجوم الإيراني.

رائد العزاوي: «الهجوم الإيراني على إسرائيل هدفه إشعال حرب يستفيد منها الطرفان»

قال «الدكتور رائد العزاوي»، مدير مركز الأمصار للدراسات السياسية والاقتصادية، خلال مداخلة له بقناة «العربية الحدث»، تعليقًا على الهجوم الإيراني ضد إسرائيل، «الآن يُمكن أن نفتح قوسًا كبيرًا ما بعد هذه العمليات، حدث في مُجمله أرادت إيران أن تستفيد من الشحن الإعلامي الضخم التي حصلت عليه، حيث استطاعت أن تُعيد مرة أخرى لملمة الشارع الذي يتفتت وخصوصًا الرأي العام خارج طهران».