رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

.

البرهان يقيل وزير الخارجية السوداني

نشر
الأمصار

أفادت مصادر العربية والحدث، بأن قائد الجيش السوداني رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان، أقال، اليوم الأربعاء وزير الخارجية المكلف علي الصادق، وكلف بمهامه وكيل الوزارة حسين عوض.

كما أضافت المصادر أن البرهان أقال أيضا ولاة كسلا والقضارف.

يشار إلى أن عوض عمل سفيراً للسودان في أوغندا وباكستان ورواندا وزامبيا.

كما تولى منصب مندوب السودان لدى السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا الكوميسا، وشغل منصب وزير مفوض بسفارة السودان لدى الكويت.

يأتي قرار البرهان في الوقت الذي أكملت فيه الحرب بالسودان عامها الأول مخلفة آلاف القتلى ودفعت البلاد البالغ عدد سكانها 48 مليون نسمة إلى حافة المجاعة، ودمرت البنى التحتية المتهالكة أصلا، وتسبّبت بتشريد أكثر من 8.5 مليون شخص، بحسب الأمم المتحدة.

وكان تفقد رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة في السودان، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رئاسة ولاية الخرطوم بأمدرمان يرافقه عضو مجلس السيادة مساعد القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن ياسر عبدالرحمن العطا والمدير العام لمنظومة الصناعات الدفاعية الفريق أول ميرغني ادريس سليمان.

وكان في إستقباله والي ولاية الخرطوم أحمد عثمان حمزة وأعضاء حكومة ولاية الخرطوم والعاملين.

وترأس سيادته  الإجتماع المشترك بين حكومة ولاية الخرطوم ولجنة أمن ولاية الخرطوم .

وقدم والي الخرطوم تنويراً حول مجمل الاوضاع الخدمية والإنسانية .

 

وأكد والي الخرطوم وقوفهم ومساندتهم للقوات المسلحة وكل القوات النظامية الاخري والمستنفرين حتى يتحقق النصر الكامل .

كما استعرض والي الخرطوم جهود حكومته خلال فترة الحرب وتركيزها على القطاعات الحيوية في مجالات المياه والكهرباء والصحة رغم استهداف المليشيا للمرافق التي تقدم هذه الخدمات واضاف الوالي ظللنا نقدم العون الإنساني . وكذلك قدم تقريرا عن  الوجود الأجنبي في الولاية وتورطهم في القتال الى جانب المليشيا المتمردة مطالبا المركز باتخاذ اجراءات عاجلة حيالهم.

وأشاد رئيس مجلس السيادة  بالدور الكبير الذي قامت به ولاية الخرطوم في ظل هذه الظروف الصعبة لكن مع ذلك استطاعت الولاية تقديم الخدمات .

وقال البرهان  سنعمل على اعانة ولاية الخرطوم في حل اشكالية المرتبات وتقديم الخدمات ، مشيراً الي الدمار الكبير الذي طال محطات الكهرباء والمياه مما يتطلب التحرك العاجل لرفع تقديرات بحجم الاضرار التي لحقت بهذه المحطات .