رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن تقدم مساعدات إنسانية لـ"إثيوبيا" بقيمة 154 مليون دولار

نشر
أثيوبيا وأمريكا
أثيوبيا وأمريكا

أعلنت الولايات المتحدة في بيان تقدم نحو 154 مليون دولار كمساعدات إنسانية لـ"إثيوبيا" بهدف تلبية الاحتياجات العاجلة الناتجة عن الصراع وانعدام الأمن والصدمات المناخية.


وأوضح البيان، أن المساعدات تتضمن نحو 19 مليون دولار من إدارة العلاقات العامة لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين والشركاء الإنسانيين الآخرين لدعم اللاجئين وغيرهم من السكان النازحين والضعفاء.
ويرفع التمويل الإضافي إجمالي المساعدات الإنسانية التي تقدمها أميركا في إثيوبيا إلى ما يقرب من 243 مليون دولار منذ بداية السنة المالية 2024.
وستدعم مساهمات إدارة العلاقات العامة للمفوضية والشركاء الآخرين توفير الخدمات الأساسية مثل الحماية والمأوى والمياه والصرف الصحي والنظافة ودعم الصحة العقلية للاجئين الذين يعيشون في إثيوبيا وكذلك الإثيوبيين النازحين داخليا.

وتستضيف إثيوبيا حاليا نحو مليون لاجئ ما يعد ثالث أكبر عدد للاجئين في إفريقيا كما رحبت بنحو 130 ألف لاجئ وطالب لجوء جديد فروا من النزاعات في السودان والصومال منذ عام 2023 وحتى الآن.

إثيوبيا .. انعقاد منتدى الشركات الناشئة بحضور كبار مسئولي الدولة

عُقد "منتدى إثيوبيا الناشئة" بحضور رئيس الوزراء أبي أحمد في متحف عدوا للنصر التذكاري أمس.

كما حضر المنتدى كبار المسؤولين الحكوميين وممثلي القطاع الخاص ورواد الأعمال الشباب (الشركات الناشئة).

وفي حديثها بهذه المناسبة، أشارت وزيرة العمل والمهارات، مفرحات كامل، إلى أن الشركات الناشئة تواجه العديد من الاختناقات في العمليات.

وأضافت أنه من خلال أخذ هذه الأمور في الاعتبار، صادقت الحكومة على سياسات جديدة وتعديلات قانونية لمعالجة المشاكل.

وعلى وجه الخصوص كشفت الوزيرة عن القرار الذي يمكنهم من استخدام 100 بالمائة من العملات الأجنبية التي يكسبونها لحل مشاكلهم المالية.

الحكومة وفرت فرصة للتجارة الإلكترونية

وأشارت مفرحات إلى أن الحكومة وفرت فرصة للتجارة الإلكترونية لمساعدتهم على بيع منتجاتهم، مضيفة أن الأنشطة جارية أيضًا لحل المشكلات المتعلقة بتصنيع الظلال بطريقة منظمة.
ومن جانبه قال وزير الابتكار والتكنولوجيا بيليطي مولا إن الحكومة تقوم بتحسين تشغيلي للقطاع، مدركة دوره الذي لا يمكن الاستغناء عنه في بناء الاقتصاد، وذكر أنه تم إعداد إطار واضح للسياسة والدعم المالي للشركات الناشئة بهدف خلق بيئة مواتية للقطاع.

ووفقا له، فإن الوزارة بذلت الكثير لتمكين رواد الأعمال من تحويل أفكارهم التجارية إلى منتجات ولعب دورهم في تنمية الاقتصاد.
وقال وزير مالية الدولة أيوب تكالين إنه تم إجراء العديد من التعديلات في القطاع الرقمي في أعقاب الإصلاح الوطني في البلاد، وإن اتجاه السياسة المحدد للمؤسسات لدعم الشركات الناشئة بطريقة منسقة يمكّن حل المشكلات.

وذكر أيوب أن هناك الكثير من الشباب في إثيوبيا يمكنهم حل مشاكل العالم خارج إثيوبيا، إذا تم تهيئة الظروف المواتية لهم، وأضاف في هذا الصدد أن السياسة الصادرة لتنمية الشركات الناشئة تلعب دورا كبيرا في دعم الشباب.