رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي يُطالب بعقد اجتماع لمجلس «أوكرانيا-الناتو» بشأن توريد أنظمة الدفاع الجوي

نشر
زيلينسكي
زيلينسكي

أعلن الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي»، أن كييف تعتزم طلب عقد اجتماع لمجلس «أوكرانيا-الناتو»، بشأن تزويدها بأنظمة الدفاع الجوي مُشتكيًا مرة أخرى من أن الغرب يُقدم مساعدة أكبر لإسرائيل، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الأربعاء.

وقال زيلينسكي في رسالة مصورة على قناة "تلجرام": "أوكرانيا ستتقدم بطلب عقد اجتماع لمجلس (أوكرانيا-الناتو) بشأن الدفاع عن السماء وتزويد أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي والصواريخ الخاصة بهذه الأنظمة".

وفي حديثه عن مبادرة كييف الجديدة، انتقد زيلنسكي الشركاء الغربيين معتبرا أن "قواعد تقديم المساعدة لديهم ليست متساوية".

ويوم أمس اشتكى زيلينسكي مرتين من أن الشركاء الغربيين لا يقدمون لبلاده نفس المساعدة التي يتم تقديمها لإسرائيل، على الرغم من أن كلا البلدين ليسا أعضاء في "الناتو".

وكان المجلس قد اجتمع بالفعل في 28 مارس بمبادرة من كييف على مستوى السفراء في بروكسل، ودعا وزير الدفاع الأوكراني رستم عميروف آنذاك حلف "الناتو" إلى توفير أنظمة دفاع جوي وصواريخ إضافية لقوات كييف.

أنشىء مجلس أوكرانيا - الناتو خلال قمة حلف شمال الأطلسي الأخيرة في فيلنيوس، يومي 11 و12 يوليو 2023، حيث اعتبر الأمين العام لحلف الناتو أن "إنشاء المجلس جعل من الممكن تقريب كييف من الحلف أكثر".

زيلينسكي يعترف: «الوضع على محور دونيتسك أصبح أكثر صعوبة»

اعترف الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي»، بأن الوضع على محور دونيتسك أصبح أكثر صعوبة، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الإثنين.

وقال زيلينسكي في رسالة بالفيديو، الأحد،  إن"الوضع على الجبهة في مثل هذا الوقت الذي نشهد فيه حربا ساخنة دائما ما كان صعبا، لكن في هذه الأيام أصبح الأمر أكثر صعوبة، خاصة في اتجاه دونيتسك".

وأعلن القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية ألكسندر سيرسكي أمس السبت، عن تفاقم كبير للوضع على خط الجبهة الشرقية بسبب تكثيف العمليات الهجومية من قبل القوات المسلحة الروسية، والتي "تحقق نجاحا تكتيكيا".

في وقت سابق، حصلت وكالة "نوفوستي" على وثيقة لأمر موقع من القائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية بشأن تعزيز الانضباط، إذ يترتب عن غيابه أن الأفراد العسكريين الأوكرانيين لا يطيعون الأوامر، ويهددون القادة، ويهربون ويغادرون ساحة المعركة ويرفضون إطلاق النار.

هذا وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية الجمعة الماضي،  أن القوات الأوكرانية فقدت أكثر من 6600 عسكري في جميع الاتجاهات خلال أسبوع، ودمرت القوات الروسية 63 مركبة مدرعة و130 قطعة مدفعية ميدانية.

رئيس وزراء اليونان يقبل دعوة «زيلينسكي» للمُشاركة في مؤتمر حول أوكرانيا

أعلن رئيس الوزراء اليوناني «كيرياكوس ميتسوتاكيس»، أنه قبل دعوة الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي»، لحضور المؤتمر حول السلام في أوكرانيا، الذي سيُعقد في سويسرا، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الجمعة.