رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كندا تعتزم تقديم أسلحة لأوكرانيا بقيمة تزيد عن مليار دولار

نشر
كندا و أوكرانيا
كندا و أوكرانيا

تعتزم «كندا»، لتقديم أسلحة لـ «أوكرانيا» بقيمة 1.16 مليار دولار خلال السنوات الخمس القادمة، حسب مشروع الميزانية الذي نشرته وزارة المالية الكندية، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الأربعاء.

وينص مشروع الميزانية على تخصيص 1.6 مليار دولار كندي (1.16 مليار دولار أمريكي) لوزارة الدفاع ابتداء من عام 2024 – 2025 المالي، لتقديم "مساعدات عسكرية فتاكة وغير فتاكة" لأوكرانيا.

وتُخطط السلطات الكندية كذلك لتقديم قرض بحجم 2.4 مليار دولار كندي (1.74 مليار دولار أمريكي) لأوكرانيا عبر صندوق النقد الدولي في عام 2024.

وأشير في مشروع الميزانية إلى أن ملياري دولار كندي من هذا القرض قد تم تحويلها إلى الحساب الخاص بأوكرانيا في 20 مارس الماضي.

يُذكر أن أوكرانيا حصلت على مساعدات عسكرية من كندا بقيمة نحو 4 مليارات دولار كندي (2.91 مليار دولار أمريكي) منذ بدء العملية العسكرية الروسية في فبراير 2022.

أوكرانيا تُعلن حصولها على 1.5 مليار دولار من كندا

قال رئيس الوزراء الأوكراني «دينيس شميغال»، إن كييف حصلت على 1.5 مليار دولار من كندا لتعويض العجز في ميزانية البلاد، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الخميس.

مساعدة الأوكرانيين

وكتب شميغال في قناته على "تليجرام":  "تلقت أوكرانيا ملياري دولار كندي من كندا، أي ما يعادل 1.5 مليار دولار أمريكي، هذه أموال مهمة ستساعد... الحكومة على تمويل العجز، وخاصة البرامج الاجتماعية لمساعدة الأوكرانيين".

وفي وقت سابق، قال وزير الدفاع الوطني في كندا، إن أوتاوا ستخصص 40 مليون دولار كندي (حوالي 30 مليون دولار أمريكي) لذخائر المدفعية لأوكرانيا، ووفقا لتقديراته، فإن هذه الأموال ستكون كافية للتسليم الفوري لحوالي ألف وحدة من الذخيرة إلى أوكرانيا، وقال الوزير إنه بالإضافة إلى ذلك، سيتم تخصيص 7.5 مليون دولار كندي لأجهزة الرؤية الليلية.

كندا تُعلن فرض عقوبات جديدة على روسيا

أعلنت كندا انضمامها إلى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي في فرض عقوبات جديدة على روسيا، عشية الذكرى السنوية الثانية للحرب الروسية على أوكرانيا.

وكشفت كندا عن عقوبات إضافية ضد 153 كيانًا وعشرة أفراد، بما فى ذلك مساعد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين وكبار المسؤولين في الشركات الخاصة والمملوكة للدولة في روسيا وقبرص وأعلنت أيضًا حظرًا على صادرات السلع إلى روسيا، التي يمكن استخدامها لصنع الأسلحة.

بدورها، أعلنت وزيرة الخارجية ميلاني جولي، أن كندا "تعزز" العقوبات من خلال منع "التهرب المالي واللوجستي والتهرب من العقوبات".

كندا تستدعي السفير الروسي على خلفية وفاة نافالني

استدعت كندا، سفير روسيا على خلفية وفاة المعارض البارز أليكسي نافالني بينما كان مسجونا، وطالبت الكرملين بإجراء تحقيق وافٍ وشفاف بشأن الوفاة وتسليم الجثمان للعائلة على الفور.