رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النفط يسجل أسعار جديدة خلال تعاملات اليوم

نشر
الأمصار

سجلت أسعار النفط ارتفاعا طفيفا اليوم الثلاثاء، بدعم من بيانات أظهرت نمو الاقتصاد الصيني بوتيرة أسرع من المتوقع والتوتر في الشرق الأوسط، لكن المخاوف من بقاء أسعار الفائدة الأميركية مرتفعة لفترة أطول حدت من المكاسب.

وأظهرت بيانات رسمية من الصين نمو الناتج المحلي الإجمالي في أكبر مستورد للنفط في العالم بواقع 5.3% في الربع الأول على أساس سنوي، متجاوزا توقعات المحللين.

ارتفاع العقود الآجلة لخام برنت

وقد  ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يونيو/حزيران 7 سنتات أو 0.1% إلى 90.17 دولار للبرميل. وزادت العقود الآجلة للخام الأميركي تسليم مايو/أيار ست سنتات أو 0.1% إلى 85.47 دولار للبرميل، بحسب "رويترز".

وجاءت المكاسب محدودة وسط مؤشرات صينية غير مواتية من بينها تلك المتعلقة بالاستثمار العقاري، إلى جانب مبيعات التجزئة الأميركية التي جاءت أقوى من المتوقع لشهر مارس/آذار وعززت التوقعات بأنه من غير المرجح أن يتعجل مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) في خفض أسعار الفائدة.

وقادت المخاوف من رد إيران على هجوم تعرض له مجمع سفارتها في دمشق إلى ارتفاع سعر برنت يوم الجمعة إلى 92.18 دولار، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر/تشرين الأول.

وأنهت أسعار النفط جلسة أمس الاثنين على انخفاض بعدما تبين أن الهجوم الإيراني على إسرائيل في مطلع الأسبوع كان أقل ضررا من المتوقع، وهو ما هدأ المخاوف من نشوب صراع يتصاعد بشكل سريع ويمكن أن يعرقل إمدادات النفط الخام.

البنك الدولي يتوقع نمو اقتصاد الإمارات بنحو 4.1% في 2025

رفع البنك الدولي توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لدولة الإمارات العربية المتحدة إلى 3.9% خلال العام الجاري، مقارنة بتوقعاته في يناير/ الثاني الماضي التي بلغت 3.7%.

جاء ذلك في تقرير البنك الدولي الذي أصدره، بعنوان الصراع والديون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إذ رفع البنك أيضاً توقعاته لنمو اقتصاد الإمارات إلى 4.1% في العام المقبل 2025، مقارنة بتوقعاته السابقة البالغة 3.8%.

وبحسب التقرير يتوقع ارتفاع رصيد حساب المعاملات الجارية في الإمارات إلى 8.4% في العام الجاري، على أن تبلغ 8.3 % خلال العام المقبل 2025.


إلى ذلك، أوضح البنك الدولي أن الإمارات ستحقق فائضاً في رصيد المالية العامة بنسبة 5.1% في نهاية العام الجاري، على أن تصل نسبتها إلى 4.8% في العام المقبل.

وأشار البنك إلى أن تراجع نمو اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي تباطأ بوتيرة أشد حدة، إذ انخفض إلى 0.7% في عام 2023، مقابل 7.6 في المئة في عام 2022، إلا أنه توقع ارتفاع معدل النمو الاقتصادي في هذه الدول ليبلغ 2.8% خلال العام الجاري، على أن يبلغ 4.7% في 2025.