رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جامعة الدول العربية تدعو لإنهاء الحرب في السودان

نشر
جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

صرح الأمين العام المساعد للجامعة العربية أن ملايين السودانيين لديهم آمال لإيقاف الحرب حتى يمكن إنقاذ مستقبل بلادهم، التي مزقها الصراع، الذي دخل عامه الثاني.

وأكدت الجامعة ضرورة أن يكون هناك اصطفاف للمساعي العربية والدولية مع السودانيين الذين يريدون إنهاء الصراع، حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية “قنا”.


ووصف السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد للجامعة العربية، ما يشهده السودان بأنه أسوأ حقبة في تاريخ البلاد منذ استقلالها بسبب المآسي والآثار الإنسانية المروعة التي خلها الصراع.

وتابع: في كلمة أمام مؤتمر باريس حول السودان: “ملايين السودانيين هجروا منازلهم إلى أماكن نائية داخل البلاد أو إلى دول أخرى، بينما أصبحت الأنشطة الإنسانية في البلاد شبه متوقفة، إضافة إلى أن البلاد أصبحت على شفا مجاعة”.


وحذرت الأمم المتحدة، من حدوث مجاعة وشيكة بالسودان بعد دخول الحرب عامها الثاني والتي اندلعت في 15 أبريل 2023، وتركت نحو 15 ألف قتيل و8 ملايين نازح، و25 مليون شخص في حاجة ماسة إلى المساعدة.

مصر تعرض بمؤتمر باريس لدعم السودان مبادرات إنسانية للتعامل مع الأزمة

قامت مصر خلال مشاركتها فى مؤتمر باريس الدولى حول دعم السودان ودول الجواربتقديم  مقترحات ومبادرات إنسانية للتعامل مع الأزمة، وللتخفيف من تداعياتها على الشعب السودانى، كإقامة مستودعات إغاثية قريبة من الحدود مع السودان، للتدخل فى حالة حدوث أزمات، وإرسال فرق طبية للعمل بالمستشفيات السودانية وإمدادها بالأجهزة الطبية والأدوية، وفرق طبية أخرى متنقلة في أنحاء السودان.

ونشرت وزارة الخارجية المصرية  اليوم الثلاثاء، على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن السفير حمدى لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية ترأس وفد مصر خلال المؤتمر الذي استضافته باريس خلال اليومين الماضيين.

الأهداف والمحددات المصرية لجهود حل الأزمة السودانية 

وأضافت الخارجية أن نائب الوزير أكد فى الكلمة التي ألقاها خلال المؤتمر، على أهم الأهداف والمحددات المصرية لجهود حل الأزمة، والتي تشمل التنسيق والتكامل بين مبادرات ومسارات الوساطة المختلفة، وتكثيف العمل على تحقيق وقف إطلاق النار مع بحث الصيغة المطلوبة والمسار الأمثل الذي يضمن سيادة ووحدة وسلامة أراضي السودان.

مصر تعرض بمؤتمر باريس لدعم السودان مقترحات ومبادرات إنسانية للتعامل مع الأزمة
 السفير حمدى لوزا

 كما يحافظ على مؤسسات الدولة الشرعية من الانهيار، وخلق أرضية مشتركة تمكن القوى المدنية السودانية من صياغة رؤية توافقية والبدء في عملية سياسية شاملة، وقيام الدول المانحة بتنفيذ تعهداتها التي أعلنت عنها خلال مؤتمر الإغاثة الإنسانية الذي عقد في جنيف العام الماضي، والعمل المشترك على اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لوقف الدعم العسكري المقدم للأطراف السودانية المتحاربة.

كما أجرى نائب وزير الخارجية على هامش المؤتمر لقاءات مع ممثلي الدول والمنظمات الدولية المشاركة، لشرح وجهة النظر المصرية، والتوصل إلى توافق بشأن أسلوب الخروج من الأزمة الحالية في السودان.