رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

14 مشروع كمرحلة أولى لتطوير موقع التجلي الأعظم بسانت كاترين مصر

نشر
الأمصار

اتخذت وزارة البيئة عددا من الإجراءات المرتبطة بمشروع تطوير موقع التجلي الأعظم في مدينة سانت كاترين، منها التعاون مع وزارة الإسكان فى دراسة تقييم الأثر البيئي الاستراتيجي للمشروع، وكذلك البنود المطلوب استكمالها بالدراسة، كنوع من التمهيد لاستصدار الموافقات البيئية، وذلك كمشاركة منها في وضع أفضل السبل لإدارة المدينة في ثوبها الجديد، حيث تعد المعايير البيئية إحدى المعايير الرئيسية الحاكمة فى تنفيذ أعمال التطوير، لتحقيق التنمية المستدامة، من أجل تعظيم الاستفادة من المقومات السياحية لسانت كاترين والتي تتمتع بطابع أثرى ودينى وبيئى.

14 مشروعا كمرحلة أولى لتطوير موقع التجلي الأعظم بسانت كاترين

خلال الفترة المقبلة سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى لأعمال تطوير موقع التجلى الأعظم، المقام فوق أرض السلام بمدينة سانت كاترين، وتشمل تنفيذ 14 مشروعاً.
1. تطوير النزل البيئي القائم
2. إنشاء النزل البيئي الجديد
3. إنشاء ساحة السلام
4. إنشاء الفندق الجبلى
5. إنشاء مركز الزوار الجديد
6. إنشاء المجمع الإدارى الجديد
7. تطوير المنطقة السياحية
8. تطوير مركز البلدة التراثية
9. تطوير منطقة إسكان البدو
10. تطوير وادى الدير
11. إنشاء المنطقة السكنية الجديدة
12. إنشاء المنطقة السياحية الجديدة
13. شبكة الطرق والمرافق
14. الوقاية من أخطار السيول

ما هو مشروع التجلي الاعظم؟
“التجلي الأعظم فوق أرض السلام” هو عبارة عن مشروع تطويري بَحت، يهدف إلى إحياء المكانة الروحانية والدينية لمدينة سانت كاترين في جنوب سيناء.

يرتكز هذا المشروع على إعادة تخطيط المدينة بالكامل والحفاظ عليها كمحمية طبيعية، ذلك من خلال إبراز البُعد الجمالي والطابع البدوي التراثي لأهالي سانت كاترين؛ ناهيك عن وضع معايير التنمية المستدامة في الاعتبار عند تنفيذ أعمال التطوير.

أما شعار “تجلّي – TAJALLI” في حد ذاته، فهو كلمة عربية الأصل تشير إلى الظهور أو الخروج إلى النور؛ حيث قام الفريق التسويقي للمشروع باستخدام هذا الشعار لسببين:

الأول: عكس القيمة الروحانية والطبيعية لمدينة سانت كاترين
الثاني: جعله علامة تجارية لمنتجات الأسر البدوية المستخلصة من طبيعة سيناء

ما هي الأماكن المحيطة بموقع مشروع التجلي الأعظم؟
يقع مشروع التجلي الاعظم في المحيط القائم بين جبلي موسى وسانت كاترين، إذ يتميز هذا الموقع بقربه من عدة أماكن مهمة وذات صيت سياحي؛ على سبيل المثال:

الكنيسة الأثرية
دير سانت كاترين
عيون موسى
وادي الدير