رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سيول عمان تتسبب في وفاة 17 شخصًا بينهم 9 تلاميذ

نشر
الأمصار

أدت السيول التي نجمت عن هطول أمطار غزيرة استمرت يومين تقريبا في سلطنة عمان إلى وفاة 17 شخصًا على الأقل بينهم 9 تلاميذ، جرفتهم السيول.

السيول تغرق شوارع عمان

و أعلنت السلطات وفاة 17 شخصا على الأقل، بينهم 9 تلاميذ، جرّاء انجرافهم داخل مركباتهم، في محافظة شمال الشرقية الواقعة في شرق البلاد على بُعد حوالي 150 كلم من العاصمة مسقط.

تلاميذ جرفتهم مياة السيول في عمان

و أكدت وزارة التربية والتعليم في عُمان وفاة الطلاب بعد أن حاصرت السيول العديد من المركبات التي كانت تقل الصغار، و لا يزال آخرون مفقودين.

وقالت السلطات العمانية إنه في إحدى الحوادث توفيت مجموعة من أطفال المدارس و سائق عندما أطاح السيل بمركبتهم.

وقام مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي بالتداول على نطاق واسع صورا للتلاميذ الذين توفوا الاثنين بعدما جرفتهم السيول الشرسة التي ضربت سلطنة عمان.

وانتشر الحزن على أغلب صفحات السوشيال ميديا، إذ انتشرت صور تظهر حجم الكارثة، سواء حقيقة أو استخدمت فيها تقنيات الذكاء الاصطناعي AI، للتعبير عن الحزن الذي لف السلطنة، مصحوبة بكلمات رثاء وتعاز من أبناء مختلف الدول العربية، وأظهرت تلك الصور العديد من المشاهد، بينها ما أظهر سيولاً جارفة تلتهم الأطفال الضحايا الذين أطلوا بوجوههم ومن خلفهم حافلة المدرسة التي ابتلعتها المياه، كما انتشرت صور لعمانيين من بين المياه يحملون صغارهم ممن أودت بهم الكارثة، وأخرى تظهر سيارات غارقة بالطين والوحل بسبب الفيضانات.

ومع استمرار الأمطار والسيول، فقد انتشر عناصر شرطة عمان السلطانية والجيش العماني انتشروا في محافظة شمال الشرقية لنقل المواطنين من المناطق التي غمرتها السيول، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء العمانية. 

كما أعلنت السلطنة تعليق الدراسة حضوريا بالمدارس على خلفية السيول الجارفة التي تتعرض لها السلطنة حالياً في إطار ما يُعرف بـ"منخفض المطير" الجوي.

وأوضحت السلطنة أن القرار يشمل 6 محافظات متأثرة بالسيول هي: مسقط، وشمال الشرقية، وجنوب الشرقية، والداخلية، والظاهرة، وجنوب الباطنة.

وذكرت السلطات أن فرق الدفاع المدني الميدانية تمكنت من إجلاء 1200 طالب احتجزتهم السيول في إحدى المدارس، رفقة أعضاء الطاقم التدريسي.