رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إسرائيل.. اتهامات لـ «نتنياهو» بتلقي هبة محظورة من صديق أمريكي ملياردير

نشر
نتنياهو
نتنياهو

دعت «حركة الحكومة النوعية في إسرائيل»، سُلطات الاحتلال القانونية إلى التحقيق في إقامة رئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو»، في عطلة نهاية الأسبوع في منزل الملياردير الأمريكي «سيمون فاليك» بالقدس، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الثلاثاء.

وذكرت الحركة، أن إقامة نتنياهو في منزل الملياردير الأمريكي قد تعد تلقيا لـ "هبة محظورة"، وتحدث تقرير لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن رسالة إلى النائب العام غالي باهاراف ميارا وشلوميت بارنيا فاراغو، ذكر فيها المستشار القانوني لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي هداي نيغيف أنه بالإضافة إلى القضية الأخلاقية المتمثلة في بقاء رئيس الوزراء في منزل أجنبي في إسرائيل، فإن تصرفات نتنياهو ربما انتهكت الحظر المفروض على موظفي الدولة في مسألة قبول الهدايا.

وقالت المجموعة الرقابية في بيان لها إن "خدمات الإقامة والسكن في فيلا واسعة، المقدمة دون مقابل، قد ترقى إلى حد الهبة المحظورة، وهي مخالفة للقواعد المتعلقة بالحصول على استفادات".

وأضافت أنه "ليس من المناسب لرئيس وزراء دولة إسرائيل أن يعيش في منزل خاص لمقيم أجنبي، خلال حرب شُرد فيها عشرات الآلاف من مواطنيه، فيما بقيت مساكنه الممولة من قبل الحكومة فارغة".

إقامة نتنياهو

وكتب نيغيف أن إقامة نتنياهو "تثير تساؤلات جدية بشأن ضرورة الحفاظ على المساكن الثلاثة لرئيس الوزراء على النفقة العامة".

ووفقًا لتقارير إعلامية، أمضى نتنياهو عطلة نهاية الأسبوع في القصر الفاخر المسور في شارع كاسبي في القدس الذي يملكه الملياردير الأميركي سيمون فاليك، والذي يقال إنه يحتوي على ملجأ نووي.

وكانت قد شنت إيران مساء السبت، هجوما مباشرا واسع النطاق على إسرائيل، باستخدام عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية، ردا على استهداف إسرائيل القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، مطلع الشهر الجاري.

إسرائيل.. مكتب نتنياهو يُصدر بيانًا عاجلاً بشأن العملية الجراحية

أعلن مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، أنه خضع لعملية جراحية «ناجحة» لعلاج فتق، مُشيرًا إلى أن رئيس الوزراء بصحة جيدة واجتمع بعائلته، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، الإثنين.

وأضاف المكتب في بيان بعد العملية التي أجريت مساء الأحد أن نتنياهو "في حالة جيدة وبدأ بالتعافي"، وقالت مستشفى هداسا عين كارم إن "نتنياهو خرج من العملية وهو مجتمع بعائلته الآن".

ويوم أمس الأحد، أعلن مكتب نتنياهو اكتشاف إصابة رئيس الوزراء بالفتاق الليلة الماضية خلال فحص روتيني وبالتشاور مع أطبائه، تقرر أنه بعد انتهاء دوام العمل يوم (الأحد سيتم إدخاله إلى المستشفى لإجراء عملية جراحية).

وهذه ليست أول عملية جراحية يخضع لها نتنياهو حيث خضع في شهر يوليو 2023 لعملية زرع جهاز لتنظيم ضربات القلب في مستشفى "شيبا" في تل هشومير، وتم تكليف وزير العدل الإسرائيلي، ياريف ريفلين، بالقيام بمهام نتنياهو خلال تلك الفترة.

هذا واحتشد مئات الأشخاص في شارع مروري رئيسي في قيسارية بالقرب من مقر الإقامة الخاص لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، حاملين لافتات ومرددين هتافات تطالبه بالاستقالة.

إسرائيل.. عشرات آلاف يخرجون في تظاهرات غاضبة ضد نتنياهو

خرج عشرات آلاف الإسرائيليين في تظاهرات غاضبة  ضد حكومة «بنيامين نتنياهو»، تُطالب بإقالته بعد فشله في إنجاز صفقة تبادل للأسرى مع «حركة حماس»، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، الإثنين.