رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل الجلسة الثالثة لاجتماع اللجنة الفنية لمجموعة البريكس المنعقدة بإثيوبيا

نشر
البريكس
البريكس

انعقدت الجلسة الثالثة لاجتماع اللجنة الفنية لكبار المسؤولين في مجموعة البريكس في العاصمة  الإثيوبية، وفقا لبيان نشرته وزارة الخارجية الإثيوبية .

وناقش  كبار المسؤولين، الذين تم اختيارهم من مختلف المؤسسات الحكومية، الاقتراح الخاص بمشروع استراتيجية مشاركة إثيوبيا في مجموعة البريكس؛ ومستويات مشاركة المؤسسات الإثيوبية في أنشطة البريكس.

وبحثت اللجنة أيضًا سبل تسريع اندماج إثيوبيا السلس في ترتيبات البريكس، وتعزيز المصلحة الوطنية للبلاد، والمساهمة في تعزيز منصة البريكس.

وأضافت الوزارة أن عضوية إثيوبيا في البريكس هي جزء من تصميمها على توسيع الفرص الاقتصادية لدفع نموها الاقتصادي والمساهمة في تعزيز التعددية.

وزير الخارجية الإثيوبي: حققنا إنجازات دبلوماسية كبيرة خلال السنوات الست الماضية

قال وزير الخارجية الإثيوبي تاي أتسكي سيلاسي، إن إثيوبيا سجلت إنجازات دبلوماسية كبيرة خلال السنوات الست الماضية.

وفي كلمته الافتتاحية أمام حلقة نقاش نظمتها وزارة الخارجية حول الإنجازات التي تحققت خلال سنوات الإصلاح، قال وزير الخارجية تاي إن إثيوبيا انتصرت رغم التحديات.

وأشار الوزير إلى أنه من خلال جهودها لضمان السلام والأمن في الدول المجاورة، لعبت إثيوبيا دورًا لا مثيل له في الحفاظ على الاستقرار في منطقة القرن الأفريقي.

وذكر الوزير أن الانضمام إلى البريكس كان إنجازا رائعا سيكون له تأثير بالغ في رفع المكاسب الدبلوماسية للبلاد.

علاوة على ذلك، أشار وزير الخارجية تاي إلى أن مبادرة البصمة الخضراء التي قادها رئيس الوزراء أبي أحمد كانت من بين الإنجازات الجديرة بالثناء فيما يتعلق بالتخفيف من آثار تغير المناخ.

وأشار الوزير إلى أن السيادة السياسية غالبا ما تتآكل بسبب الفقر، مضيفا أن إثيوبيا قامت في هذا الصدد بتسريع رحلتها لضمان الأمن الغذائي من خلال تعزيز إنتاج وإنتاجية القمح في موسم الجفاف.

وتزرع إثيوبيا حاليا القمح في موسم الجفاف على مساحة 3 ملايين هكتار من الأراضي، وتتوقع أن تحصد 120 مليون قنطار.

وأشار وزير الخارجية تايي إلى أن هذا سيؤدي في النهاية إلى زيادة وكسر سلسلة الفقر وضمان الاكتفاء الذاتي الغذائي.

علاوة على ذلك، أكد أن الإصلاح مكن إثيوبيا من ضمان حقها التنموي فيما يتعلق بسد النهضة الإثيوبي الكبير من خلال الدبلوماسية.

القادمة.

أبي أحمد يشارك في ذكرى "كويبوكا 30" بروندا

قال رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد، إن بلاده تقف إلى جانب شعب رواندا أثناء إحياء ذكرى "كويبوكا 30".

وبحضور زعماء عرب وأفارقة، بدأت رواندا اليوم مراسيم إحياء ذكرى مرور 30 عاما على الإبادة الجماعية .