رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المنظم من خلف الكواليس.. أسرار الدور الأمريكي في الهجوم الإيراني

نشر
الأمصار

لا يمكن استبعاد الدور الأمريكي من كواليس الهجوم الإيراني، حيث تولت واشنطن التنسيق بين طهران وتل أبيب لتخفيف الضربة والإخطار المسبق قبلها.

كشف يارون بلوم، أسير الحرب السابق ومنسق المفقودين،  رفضه لأوصاف النجاح الإسرائيلي من الهجوم الإيراني الأخير قائلًا: "دون الولايات المتحدة، فإن إيران لكان الرد مختلفا تماما."

وتابع بلوم في محادثة أجراها عن الهجوم الإيراني، في برنامج Seven-Nine على إذاعة 103 الإسرائيلية، بأن كل ما على القادة الإسرائيلية فعله الآن هو الاستماع إلى الولايات المتحدة، مشيرًا إلى أن رئيس حركة حماس في غزة يحى السنوار انتظر ليرى الرد، وأصدر هذا الصباح أو أمس إجابة نهائية مفادها أنه يرفض الاقتراح الإسرائيلي رغم المرونة التي أظهرتها إسرائيل في المفاوضات الأخيرة. 

وأوضح أسير الحرب السابق ومنسق المفقودين، أنه يعتقد أن السنوار فعل ذلك لأنه كان يعلم أن إيران سترد بالهجوم الإيراني، مبينًا أن  الأمر سيستغرق بضعة أيام أخرى قبل أن يعودوا إلى طاولة المفاوضات، وأن القصة بعيدة بعض الشيء عن التوصل إلى اتفاق، ولكن على المدى الطويل ليس من المستحيل أن يعود السنوار إلى الطاولة، لأنه يعرف كيف يفكر، والآن يفكر في كيفية النجاة من استمرار القتال.

وأضاف بلوم، أنه يجب على نتنياهو أن يستمع للولايات المتحدة وينسق كل شيء، والإمكانات التي ظهرت أمس والتنسيق مع الأميركيين كانت مذهلة في هذا الجانب، مشيرًا إلى أنه لقد رأى العالم أن إيران تعرف كيف تطلق الصواري والمسيرات، وأنها لا تخشى التهديدات. 

وأردف أسير الحرب السابق ومنسق المفقودين، أنه يرى الكثير من الأشياء التي ستجعل الأمر أصعب فأصعب، لكنني أعتقد أنه يتعين علينا بذل كل جهد لتحرير المختطفين وإغاثة عائلاتهم". 

ومع ذلك، فقد امتدح إسرائيل وقال: "نحن لقد شاهدت قدرة إسرائيل المذهلة بالتعاون مع الولايات المتحدة ودول أخرى.

كشفت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية، أن الطائرات الإسرائيلية كانت في طريقها بالفعل إلى إيران، ولكن بعد ذلك جاءت مكالمة من الرئيس الأمريكي جو بايدن لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ووفقا للتقرير الذي نشرته صحيفة «نيويورك تايمز»، فإن مجلس الوزراء كان قد اتخذ بالفعل قرارا، خلال الهجوم الإيراني، بمهاجمة إيران. لكن خلال المحادثة مع بايدن، تمكن الرئيس الأميركي من منع نتنياهو من القيام بذلك.

إيران وإسرائيل

وقال الجيش الإسرائيلي إن إيران أطلقت أكثر من 200 طائرة مسيرة وصاروخ على إسرائيل منذ ليلة السبت، وتم اعتراض الغالبية العظمى منها خارج المجال الجوي للبلاد.

وأضاف المتحدث باسم القوات المسلحة الأدميرال دانييل هاجاري في وقت مبكر من يوم الأحد، إن عددًا صغيرًا من عشرات الصواريخ أرض-أرض الإيرانية أصابت إسرائيل، مما أدى إلى إصابة فتاة وإلحاق أضرار طفيفة بمنشأة عسكرية في الجنوب.

وكان قد أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي عن الهجوم الإيراني: "إيران أطلقت صواريخ من أراضيها على أراضي دولة إسرائيل. نظام الدفاع الجوي يعمل بكامل طاقته ويعترض التهديدات أينما دعت الحاجة، حسب صحيفة معاريف الإسرائيلية.

وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أنه حتى في هذه اللحظات من الهجوم الإيراني، تعمل الآن العديد من طائرات HA في السماء وهي جاهزة لمواجهة أي تهديد. وبما أننا نتحدث عن أنواع مختلفة من التهديدات، فمن الممكن أن تعمل التنبيهات في مناطق واسعة. أحثكم على الامتناع عن نشر الشائعات والتقارير التي لم يتم التحقق منها".