رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هجوم إيران.. إدانات دولية ودعوات تهدئة

نشر
الأمصار

تفاوتت ردود الفعل الدولية تجاه الضربات الجوية الإيرانية على إسرائيل، بين الإعراب عن القلق، وإطلاق التحذيرات، وإدانات غربية.

وحذّرت الدول من أنّ الهجوم يهدّد بمزيد من زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط، داعية إلى الهدوء وضبط النفس.

الولايات المتحدة: دعم صارم

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن في اتصال مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "التزام الولايات المتحدة الثابت بأمن إسرائيل".

وشددت المتحدّثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أدريان واتسون مجددا على دعم بايدن "الصارم" لأمن إسرائيل.

وأوضح "قلت له إن إسرائيل أبدت قدرة لافتة على الدفاع عن نفسها في وجه هجمات غير مسبوقة، وفي إحباطها موجهة رسالة واضحة إلى أعدائها بأنه لا يمكنهم جديا تهديد أمن إسرائيل".

وقال إن واشنطن أسهمت في إسقاط "تقريبا كل" المسيرات والصواريخ التي أطلقتها إيران على إسرائيل.

من جهته، أكّد دونالد ترامب المرشّح الجمهوري للرئاسة الأمريكيّة أنّ الهجوم يظهر "الضعف الكبير" للولايات المتحدة في عهد الرئيس الديمقراطي بايدن الذي سيتنافس وإياه في الانتخابات.

الاتحاد الأوروبي: تهديد خطير للأمن

ومن جانبه، أكد مسؤول السياسة الخارجيّة في الاتّحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عبر منصّة إكس، أنّ "الاتّحاد يدين بشدّة هجوم إيران على إسرائيل، منددا بـ"تصعيد غير مسبوق" و"تهديد خطر للأمن الإقليمي".

بريطانيا: «هجوم متهور»

بدوره، ندّد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بالهجوم الإيراني ووصفه بـ"المتهوّر"، مؤكدا أنّ بريطانيا "ستواصل الدفاع عن أمن إسرائيل".

وقال سوناك: "إلى جانب حلفائنا، نعمل في شكل حثيث على ضمان استقرار الوضع والحؤول دون مزيد من التصعيد"، مضيفا: "لا أحد يريد أن يرى إراقة مزيد من الدماء".

وأعلنت الحكومة البريطانية إرسال طائرات مقاتلة إضافية إلى الشرق الأوسط، مؤكدةً أنها ستعترض "إذا لزم الأمر" أي هجوم جوي.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان "أرسلنا عدة طائرات إضافية تابعة لسلاح الجو الملكي ووحدات للتزود بالوقود في الجو إلى المنطقة".

وأضافت أن "هذه الطائرات البريطانية ستعترض أي هجوم جوي في نطاق بعثاتنا الموجودة إذا لزم الأمر".

الصين: «ندعو للتهدئة»

بدورها، أعربت الصين عن "قلقها العميق" من الهجوم إزاء التصعيد الراهن.

وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، لم يتم كشف اسمه، أن بكين "تعرب عن قلقها العميق إزاء التصعيد الراهن وتدعو كل الأطراف المعنيين إلى ممارسة الهدوء وضبط النفس لتفادي تصعيد إضافي".

وتابع: "تدعو الصين المجتمع الدولي، خصوصا الأطراف ذات التأثير، الى أداء دور بنّاء لصالح الأمن والاستقرار" في منطقة الشرق الأوسط".

الأمم المتحدة: «تصعيد خطير»

ومن جانبه، أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، السبت، "بشدة التصعيد الخطر" المتمثل في الهجوم الإيراني على إسرائيل، داعياً إلى "وقف فوري لهذه الأعمال العدائية".

وأضاف: "أحضّ جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس للحؤول دون أي عمل قد يؤدي إلى مواجهات عسكرية كبرى على جبهات متعددة في الشرق الأوسط".

فرنسا: «نتضامن مع إسرائيل»

وأدان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "بأشد العبارات الهجوم غير المسبوق الذي شنته إيران ضد إسرائيل".

ودعا ماكرون الأطراف المعنية إلى "ضبط النفس"، في رسالة نشرت الأحد على منصة "إكس".

وقال: "إنني أدين بأشد العبارات الهجوم غير المسبوق الذي شنته إيران ضد إسرائيل، والذي يهدد بزعزعة استقرار المنطقة".

وتابع: "أعرب عن تضامني مع الشعب الإسرائيلي وحرص فرنسا على أمن إسرائيل وشركائنا والاستقرار الإقليمي الذي تعمل فرنسا على تحقيقه".

وأكّد وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيغورنيه، السبت، عبر منصّة إكس أنّ بلاده تدين الهجوم الذي شنّته إيران على إسرائيل.

وكتب الوزير أنّ "إيران عبر قرارها تنفيذ هذا العمل غير المسبوق، إنما تتجاوز عتبة جديدة في أفعالها الهادفة إلى زعزعة الاستقرار وتُجازف بحصول تصعيد عسكري"، مضيفا أن "فرنسا تكرر تمسكها بأمن إسرائيل وتؤكد تضامنها" مع الدولة العبرية.

برلين: «يغرق المنطقة بالفوضى»

وفي سياق متصل، حذرت ألمانيا من أن الهجوم الإيراني قد "يغرق منطقة بكاملها في الفوضى".

وكتبت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك على منصة إكس: "ندين بأشد العبارات الهجوم المستمر الذي قد يغرق منطقة بكاملها في الفوضى".

وأضاف: "على إيران ووكلائها أن يوقفوا هذا الأمر فورا"، ونحن "نقف بحزم إلى جانب إسرائيل".

إيطاليا: استعداد لكل السيناريوهات

أعلن وزير الخارجيّة الإيطالي أنطونيو تاياني، مساء السبت، أنّ بلاده تتابع الوضع "باهتمام وقلق" بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل.

وكتب على منصة "إكس": "نتابع باهتمام وقلق ما يحدث في الشرق الأوسط".

وأضاف: "تحدثت مع رئيسة الوزراء (جورجيا ميلوني) ووزير الدفاع (غيدو كروسيتو)، الحكومة مستعدة للتعامل مع أي نوع من السيناريوهات".

إسبانيا: ندعو لتفادي التصعيد

دعا رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إلى "تفادي تصعيد إقليمي، مهما كلّف الأمر".

وأشار على حسابه في إكس: "نتابع بقلق بالغ تطوّر الوضع في الشرق الأوسط".

كندا: إدانة قاطعة

قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في بيان إنّ "كندا تُدين بشكل قاطع" الهجوم الإيراني، مضيفا أنه "متضامن مع إسرائيل". واعتبر أنّ الهجوم "يُظهر مرة أخرى ازدراء النظام الإيراني بالسلام والاستقرار في المنطقة".

الأرجنتين: تشكيل خلية أزمة

أعرب الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي في بيان عن "تضامنه والتزامه الثابت تجاه دولة إسرائيل في مواجهة الهجمات التي شنّتها إيران".

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة أن ميلي "سيعود إلى البلاد لتشكيل خلية أزمة بسبب الأحداث الأخيرة في إسرائيل.. لتنسيق التحركات مع رؤساء العالم الغربي".

المكسيك: قلقون من الكلفة

قالت الحكومة المكسيكية إنها "قلقة جدا" بشأن الهجوم الإيراني و"الكلفة التي يمكن أن تترتب عليه".

تشيلي: تصعيد خطر

أعرب وزير الخارجيّة التشيلي ألبرتو فان كلافيرين عبر منصّة إكس عن "قلقه إزاء التصعيد الخطير للتوترات في الشرق الأوسط والهجمات الإيرانيّة على إسرائيل".

أوكرانيا: ندين بشدة

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية إن كييف "تدين بشدة الهجوم الجوي الإيراني الضخم"، الذي "يوضح أيضا سبب أهمية توحيد كل قوى العالم الحر للدفاع عن الحدود العالمية للديمقراطية".

قطر.. تدعو إلى وقف التصعيد وضبط النفس

أعربت دولة قطر عن قلقها البالغ إزاء تطورات الأوضاع في المنطقة، ودعت جميع الأطراف إلى وقف التصعيد والتهدئة وممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

وحثت وزارة الخارجية، في بيان اليوم، المجتمع الدولي على التحرك العاجل لنزع فتيل التوتر وخفض التصعيد في المنطقة، كما جددت التزام دولة قطر بدعم كافة الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي.

السعودية.. تحذر من مخاطر الحروب

أعربت وزارة الخارجية السعوديّة عن "بالغ القلق جرّاء تطورات التصعيد العسكري في المنطقة وخطورة انعكاساته"، داعية جميع "الأطراف إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس وتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحروب".

وأكدت الوزارة "ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسؤوليته تجاه حفظ الأمن والسلم الدوليين، ولا سيما في هذه المنطقة البالغة الحساسية للسلم والأمن العالمي، وللحيلولة دون تفاقم الأزمة التي ستكون لها عواقب وخيمة إذا توسعت رقعتها".

الكويت.. دعوة إلى معالجة الأسباب 

أعربت وزارة الخارجية الكويتية، اليوم الأحد، عن قلق دولة الكويت الشديد إزاء استمرار التصعيد العسكري الذي تشهده المنطقة، وانعكاساته السلبية المتزايدة على أمن واستقرار الدول المجاورة والعالم أجمع. ودعت إلى ضبط النفس وتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر هذا التصعيد وآثاره.

وأكدت الوزارة موقف دولة الكويت الداعي إلى أهمية اضطلاع مجلس الأمن بمسؤولياته تجاه حفظ الأمن والسلم الدوليين وتفادي الحروب، وذلك من خلال ضمان التزام المجتمع الدولي كافة، بما نصت عليه القوانين والمواثيق الدولية، على ضرورة معالجة مسببات هذا التوتر وتكريس النهج الدبلوماسي في تسوية النزاعات، وصولا إلى ضمان أمن المنطقة واستقرارها.

مصر.. خطر التوسع الإقليمي

حذرت مصر من "خطر التوسع الإقليمي للنزاع". ودعت عبر وزارة خارجيتها "إلى أقصى درجات ضبط النفس"، وأكدت "الاتصال المباشر مع جميع أطراف النزاع لمحاولة احتواء الوضع".