رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حالة الطقس في تونس اليوم.. أمطار متفرقة والحرارة في ارتفاع

نشر
الأمصار

يتميز طقس تونس، اليوم الأحد 14 أبريل 2024، بسحب عابرة بأغلب الجهات، تكون أحيانا كثيفة بالمناطق الغربية مع بعض الأمطار المتفرقة.

والحرارة في ارتفاع طفيف، حيث تتراوح القصوى بين 20 و26 درجة، وتكون في حدود 17 درجة بالمرتفعات الغربية وبين 25 و30 درجة بالمناطق الشّرقية لولاية تطاوين.

أما البحر قليل الاضطراب بالشّمال وشديد الاضطراب بالسواحل الشرقية فهائج بخليج قابس.

والريح من القطاع الشرقي قوية نسبيا فقوية قرب السواحل الشرقية وبالوسط وبالجنوب مع دواوير رملية محلية وضعيفة فمعتدلة ببقية المناطق.

تونس: ندعو الجالية في ليبيا بتوخي الحذر والاتصال بالسفارة

قال رئيس المرصد التونسي لحقوق الإنسان الناشط المدني مصطفى عبد الكبير، إن الوضع آمن في تونس وهناك تنسيق مع الجانب الليبي، وذلك حالة التوترات الأمنية التي تشهدها ليبيا طيلة الأشهر الماضية، حيث أن الوضع غير مستقر.

الاشتباكات في ليبيا والحذر في تونس: 

وأوضح أن هذه المسائل الداخلية لا تشكل خطرا على تونس وإنما تتم متابعتها بحذر وشكل استثنائي بالنظر إلى وجود مصالح وجالية تونسية.

وتابع: “نطمئن الجميع حيث أن للقوات الأمنية التونسية تجربة كبيرة في التعامل مع مثل هذه الوضعيات منذ سنوات، والجانب التونسي قوة اقتراح لمساعدتهم لإيجاد الحلول”.

ودعا عبد الكبير الجهات الرسمية التونسية إلى توضيح الحقيقة وتقديم المعطيات اللازنة لطمأنة المواطن، مؤكدا أن العلاقات مع الجانب الليبي متطورة على أمل أن يفتح معبر راس الجدير قريبا.

وقال محدثنا “الوضعية عادية ولا تشكل أي خطر”، مضيفا “لم نسجل في الفترات الأخيرة أي إشكال للتونسيين باستثناء إيقاف 11 تونسيا خلال رمضان ونحن بصدد متابعة وضعياتهم، وعلى الجالية التونسية ملازمة الحذر في أي منطقة في ليبيا عند وجود إطلاق نار أو اشتباكات”.

نفى «جهاز دعم الاستقرار التابع للمجلس الرئاسي في ليبيا»، أي علاقة تربطه بالشخص الذي ظهر عبر مقطع فيديو مسيئا للعلاقات بين «ليبيا وتونس»، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الأحد.

وأكّد جهاز دعم الاستقرار على أنّه سيتّخذ كافة الإجراءات اللازمة وفق التشريعات الوطنية وما تنص عليه أحكام القوانين النافذة تجاه المعنيين، مضيفا أنّ مثل هذه الممارسات الشائنة لا تمثل إلاّ مرتكبيها.

كما شدّد البيان على "تأصيل المبادئ الراسخة على صون علاقات الجوار الأخوية القوية والمتجذرة الضاربة في عمق التاريخ بين البلدين".

جاء ذلك عقب تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ظهر فيه رجل وهو يتفوّه بعبارات مُستهجنة تمس العلاقات بين ليبيا وتونس.