رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية البحرينية: نتابع بقلق التصعيد العسكري في الشرق الأوسط

نشر
الأمصار

قالت وزارة الخارجية في مملكة البحرين، إنها تتابع بقلق التصعيد العسكري في منطقة الشرق الأوسط، مما يهدد بزيادة حدة التوتر، واتساع رقعة الحرب، وتهديد الأمن والاستقرار الإقليمي.

 


 


وبحسب وكالة الأنباء البحرينية "بنا"، دعت الوزارة في بيان اليوم الأحد، إلى ضرورة الالتزام بالتهدئة وضبط النفس وعدم التصعيد لتجنيب شعوب المنطقة من تداعيات هذا التصعيد الخطير.

وبدأت إيران، مساء أمس السبت، شن هجوم جوي بعشرات الطائرات المُسيرة وصواريخ "كروز" تجاه أهداف إسرائيلية.

وأفادت مراسلة قناة القاهرة الإخبارية، بأن انفجارات هزّت مدينة القدس بدون صافرات إنذار في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، مع سماع دويّ صفارات الإنذار في عشرات البلدات في النقب.


وذكرت أن انفجارات وقعت في أطراف مدينة الموصل وثلاثة انفجارات قوية في سماء أربيل بالعراق.

وأشارت كذلك إلى اعتراض العديد من المسيرات والصواريخ في أجواء العاصمة الأردنية عمّان.

كما دوّت صفارات إنذار قرب مقر القنصلية الأمريكية وقاعدة التحالف في محافظة أربيل، مشيرة إلى سقوط صاروخين في العاصمة الأردنية عمّان دون أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار.

وكان أعلن «الحرس الثوري الإيراني»، أن جميع أهداف الهجوم على «إسرائيل» كانت عسكرية وتم ضربها بنجاح، حسبما أفادت وسائل إعلام إيرانية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

ونشر الحرس الثوري بيانه الثاني وأشار فيه إلى تدمير أهداف عسكرية مهمة للجيش الإسرائيلي، محذرا الحكومة الأمريكية من أي دعم ومشاركة في الإضرار بالمصالح ينتج عنه رد إيراني حاسم.

وأفادت وكالة "تسنيم" نقلا عن مصادرها بأن الهجوم استخدم مئات الطائرات المسيرة وعددا كبيرا من الصواريخ من مختلف الأنواع، أطلقت من اليمن وجنوب لبنان والعراق.

من جهته قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد إنه تم اعتراض الصواريخ الإيرانية، مؤكدا عزم تل أبيب على الانتصار.

وفي سياق متصل، أفادت وسائل إعلام أمريكية نقلا عن مسؤول إسرائيلي بأن رد تل أبيب على الهجوم الإيراني سيتم تنسيقه مع الحلفاء.

إلا أن مسؤولا كبيرا في البيت الأبيض قال إن الرئيس جو بايدن أوضح لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن واشنطن لن تشارك في أي عمليات هجومية ضد إيران.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، ليل الأحد، عن مهاجمة الأراضي الإسرائيلية ردا على هجوم إسرائيل على القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من أبريل الجاري.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن إيران أطلقت صواريخ مجنحة على إسرائيل بعد دفعة من عشرات المسيرات الانتحارية.