رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تُصدر بيانًا عاجلاً بشأن الهجوم الإيراني على إسرائيل

نشر
السعودية
السعودية

أعربت «وزارة الخارجية السعودية»، تعليقًا على  الهجوم الإيراني ضد إسرائيل، عن بالغ قلقها جراء تطورات التصعيد العسكري في الشرق الأوسط وخطورة انعكاساته، داعية الأطراف إلى ضبط النفس، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وقالت الوزارة في بيان: "تعرب وزارة الخارجية عن بالغ قلق المملكة العربية السعودية جرّاء تطورات التصعيد العسكري في المنطقة وخطورة انعكاساته، وتدعو كافّة الأطراف للتحلّي بأقصى درجات ضبط النفس وتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحروب".

وأضاف البيان: "وتؤكد الوزارة على موقف المملكة الداعي إلى ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسؤوليته تجاه حفظ الأمن والسلم الدوليين، لا سيما في هذه المنطقة البالغة الحساسية للسلم والأمن العالمي، وللحيلولة دون تفاقم الأزمة التي سيكون لها عواقب وخيمة في حال توسع رقعتها".

رائد العزاوي: «الهجوم الإيراني على إسرائيل هدفه إشعال حرب يستفيد منها الطرفان»

قال «الدكتور رائد العزاوي»، مدير مركز الأمصار للدراسات السياسية والاقتصادية، خلال مداخلة له بقناة «العربية الحدث»، تعليقًا على الهجوم الإيراني ضد إسرائيل، «الآن يُمكن أن نفتح قوسًا كبيرًا ما بعد هذه العمليات، حدث في مُجمله أرادت إيران أن تستفيد من الشحن الإعلامي الضخم التي حصلت عليه، حيث استطاعت أن تُعيد مرة أخرى لملمة الشارع الذي يتفتت وخصوصًا الرأي العام خارج طهران».

وأضاف «العزاوي»، 7 ساعات لم نشهد شيء داخل إسرائيل، بمعنى أن السيناريو المرسوم مع طهران وتل أبيب، أكرر مرة أخرى أن كل ما يجري في المنطقة من تفتيت وتهديد وانفلال عقد المنطقة والمخاطر التي تُواجهها وسوء التنمية في البلاد، وانعدام الأفق السياسية الحقيقية لتطوير بلادنا العربية، والمنطقة بشكل عام سببه، الثلاثي الخطير «إيران وإسرائيل وأمريكا».

وتابع مدير مركز الأمصار للدراسات السياسية والاقتصادية، أن «إيران في هذه اللحظة المُهمة أو هذا المشهد من هذه المسرحية الطويلة، ربما تصل إلى الفصل الأخير، وهنا ينبذ السؤال المُهم ماذا بعد الهجوم الإيراني هل سترد إسرائيل؟، أقولها قولاً واحدًا لن ترد إسرائيل».

جيش الاحتلال يُعلن الاستعداد الكامل للرد على أي هجوم يستهدف إسرائيل

أجرت «وزارة الدفاع الإسرائيلية»، عدة جلسات لتقييم الوضع والمُصادقة على الخطط للاستعداد للهجوم الإيراني المُرتقب على دولة الاحتلال، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

إيران تكشف حقيقة إغلاق المجال الجوي فوق طهران

ذكرت وكالة «فارس» الإيرانية نقلًا عن مسؤول في إدارة مطار طهران للرحلات الداخلية، أن رحلات الطيران تسير في سماء «طهران» وقرار منع الطيران يخص طائرات النقل والتدريب فقط.