رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: العقوبات الجديدة ضد موسكو إشارة أمريكية لأوكرانيا بعدم التفاوض

نشر
الأمصار

أكد السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف، على أن فرض عقوبات جديدة على روسيا، يرسل إشارة إلى كييف بعدم الموافقة على التفاوض مع موسكو.

وتابع : "هل ينبغي اعتبار القيود الجديدة ردا على استعداد روسيا لتقديم مقترحات ملموسة لاستئناف المفاوضات لحل النزاع في أوكرانيا؟ في هذه الحالة، فإن الغرض من العقوبات واضح وهو الإشارة إلى كييف مع مؤشرات بعدم الموافقة".

حظرا على استيراد الألومنيوم والنحاس والنيكل من أصل روسي

وفرضت السلطات الأمريكية، يوم أمس الجمعة، حظرا على استيراد الألومنيوم والنحاس والنيكل من أصل روسي، كما قامت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بتقييد استخدام الألومنيوم والنحاس والنيكل من أصل روسي في بورصات المعادن العالمية ومعاملات المشتقات المالية خارج البورصة، ونتيجة لذلك، لن يُسمح بعد الآن لبورصة لندن للمعادن وبورصة شيكاجو التجارية بتجديد مخزونات الألومنيوم والنحاس والنيكل في مستودعاتها من خلال توريد المواد الخام الروسية.

 أوكرانيا وضعت نفسها في مأزق

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الأول الخميس، إن أوكرانيا وضعت نفسها في مأزق برفضها التفاوض مع روسيا على أمل تحقيق النصر في ساحة المعركة، لكنه أكد أن موسكو مستعدة لحوار بناء بشأن التسوية الأوكرانية.

لافروف: دعوات الغرب لإنذار جماعي ضد روسيا يقوض فرص نجاح مؤتمر سويسرا

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الجمعة، أن دعوات الغرب العلنية لإصدار "إنذار جماعي ضد روسيا" تقوض أى فرصة لنجاح مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا.

دعوات الغرب لإنذار جماعي ضد روسيا تزيد نجاح مؤتمر سويسرا

وقال لافروف، في مؤتمر صحفي أعقب اجتماع مجلس وزراء خارجية رابطة الدول المستقلة في مينسك - "إنهم (السويسريون) لا يعتزمون دعوتنا. لقد ذكروا بصراحة أنه من الضرورى إصدار إنذار جماعى رسمى ضد روسيا. وهذا ببساطة يدمر أى فرصة لنجاح هذه المبادرة السويسرية".. بحسب ما أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية.

وقال كبير الدبلوماسيين الروس إن عقد مؤتمر حول أوكرانيا في سويسرا هو بمثابة "الطريق نحو اللامكان"، موضحًا أن موسكو لا ترى أن الغرب مستعد بصدق للدخول فى مفاوضات عادلة مع روسيا.

وجدير بالذكر، أن الرئيسة السويسرية فيولا أمهيرد أعلنت سابقًا أن بلادها ستستضيف مؤتمرًا حول ما يسمى "صيغة السلام" الأوكرانية فى يونيو المقبل.

وأكدت السفارة الروسية أن "السلطات السويسرية لم ترسل لروسيا دعوة لحضور المؤتمر".

كما صرح المتحدث باسم "الكرملين" دميترى بيسكوف بأن أى محادثات بشأن أوكرانيا بدون روسيا لا معنى لها، وهى فى الواقع "عملية تفاوض بلا هدف".