رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لافروف: دعوات الغرب لإنذار جماعي ضد روسيا يقوض فرص نجاح مؤتمر سويسرا

نشر
لافروف
لافروف

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الجمعة، أن دعوات الغرب العلنية لإصدار "إنذار جماعي ضد روسيا" تقوض أى فرصة لنجاح مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا.

دعوات الغرب لإنذار جماعي ضد روسيا تزيد نجاح مؤتمر سويسرا

وقال لافروف، في مؤتمر صحفي أعقب اجتماع مجلس وزراء خارجية رابطة الدول المستقلة في مينسك - "إنهم (السويسريون) لا يعتزمون دعوتنا. لقد ذكروا بصراحة أنه من الضرورى إصدار إنذار جماعى رسمى ضد روسيا. وهذا ببساطة يدمر أى فرصة لنجاح هذه المبادرة السويسرية".. بحسب ما أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية.

وقال كبير الدبلوماسيين الروس إن عقد مؤتمر حول أوكرانيا في سويسرا هو بمثابة "الطريق نحو اللامكان"، موضحًا أن موسكو لا ترى أن الغرب مستعد بصدق للدخول فى مفاوضات عادلة مع روسيا.

وجدير بالذكر، أن الرئيسة السويسرية فيولا أمهيرد أعلنت سابقًا أن بلادها ستستضيف مؤتمرًا حول ما يسمى "صيغة السلام" الأوكرانية فى يونيو المقبل.

وأكدت السفارة الروسية أن "السلطات السويسرية لم ترسل لروسيا دعوة لحضور المؤتمر".

كما صرح المتحدث باسم "الكرملين" دميترى بيسكوف بأن أى محادثات بشأن أوكرانيا بدون روسيا لا معنى لها، وهى فى الواقع "عملية تفاوض بلا هدف".

روسيا تُعلّق على خطط «زيلينسكي» لتنفيذ هجوم مُضاد أوكراني جديد

ومن ناحية أخرى، علقت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية «ماريا زاخاروفا»، على خطط الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي»، لشن هجوم مُضاد جديد، مُؤكدة أن «زيلينسكي سوف يبيد الأوكرانيين في نهاية المطاف»، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الجمعة.

وأكدت زاخاروفا أن مثل هذه التصريحات لزيلينسكي مرتبطة بعدد من الأسباب. ويظهر على وجه الخصوص أن "الرعاة الغربيين مصممون على مواصلة إراقة الدماء، ويبدون حاجة ملحة إلى ضخ أموال جديدة وإمدادات جديدة من الأسلحة".

بالإضافة إلى ذلك، يحاول زيلينسكي بتصريحاته،  بحسب زاخاروفا، "تذكير العالم بنفسه يوما بيوم"، ويسعى أيضا إلى "اللعب مع البيت الأبيض في سيناريو الانتخابات، لإثبات جدوى مشروع بايدن المسمى "الديمقراطية الأوكرانية".

واختتمت زاخاروفا تعلقيها على قناتها في "تلغرام" قائلة: "إلى أين يمكن أن يؤدي كل هذا؟ زيلينسكي سوف يبيد الأوكرانيين في النهاية".