رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة تحذر من تفشي الأمراض المنقولة عبر المياه في غزة

نشر
الأمصار

صرح منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في غزة يوم الجمعة إن الأمراض المنقولة عبر المياه تتفشى في غزة بسبب نقص المياه النظيفة وارتفاع درجات الحرارة.

وذكر جيمي ماكجولدريك للصحفيين عبر وصلة فيديو من القدس تزداد حرارة الجو بشدة هناك.. يحصل الناس على كمية من المياه أقل بكثير مما يحتاجون إليه، ونتيجة لذلك ظهرت أمراض تنتقل عن طريق المياه بسبب نقص المياه الآمنة والنظيفة وتعطل أنظمة الصرف الصحي.

وقال بعد زيارته الأخيرة لقطاع غزة بنهاية مهمة تستمر ثلاثة أشهر علينا أن نجد طريقة في الأشهر المقبلة لتوفير إمدادات أفضل من المياه في المناطق التي يتكدس فيها الناس في الوقت الحالي.

تردي منظومة الصرف الصحي 

ويرتبط الماء الملوث وتردي منظومة الصرف الصحي بأمراض مثل الكوليرا والإسهال والدوسنتاريا والالتهاب الكبدي الوبائي، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

ومنذ منتصف أكتوبر، سجلت منظمة الصحة العالمية أكثر من 345 ألف حالة إسهال، بما في ذلك أكثر من 105 آلاف حالة لأطفال دون الخامسة.

والمصدر الطبيعي الوحيد للمياه في قطاع غزة هو المياه الجوفية.

وتتدهور جودة المياه بمرور السنين، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى ضخها لتلبية احتياجات سكان غزة بسرعة أكبر من قدرة الأمطار على التجديد.

وقالت السلطات الصحية في غزة إن ما لا يقل عن‭ 33634 ‬فلسطينيا قتلوا حتى الآن منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية ونزوح معظم السكان البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة وتدمير جزء كبير من القطاع.

الاحتلال يقصف مدرسة تؤوي نازحين في مخيم النصيرات بقطاع غزة

قصفت المدفعية الإسرائيلية مساء اليوم الجمعة، مدرسة المخيم الجديد الابتدائية المشتركة في مخيم النصيرات بقطاع غزة، والتي تؤوي عددا كبيرا من النازحين أغلبهم من الأطفال والنساء.

وذكرت المديرية العامة للدفاع المدني في غزة بتصريح صحفي، أن طواقمها بالمحافظة الوسطى في غزة، تلقت نداءات استغاثة عاجلة بعد استهداف المدفعية الإسرائيلية للمدرسة، مشيرة إلى أن طواقمها لم تتمكن من الدخول إليها وإخلاء الضحايا وإسعاف المصابين بسبب خطورة المكان.

ومن جهة أخرى، قُتل ثلاثة فلسطينيين وأصيب آخرون، جراء قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة، منزلاً لعائلة في منطقة الزرقا بحي التفاح في مدينة غزة.

وأفادت مصادر فلسطينية، أن طائرات الاحتلال قصفت مسجد أبو بكر الصديق في منطقة البروك بدير البلح وسط قطاع غزة.