رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحثات ثنائية.. الرئيس الأمريكي يستقبل رئيس وزراء اليابان بالبيت الأبيض

نشر
الأمصار

استقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في البيت الأبيض في زيارة رسمية هى الأولى التي يقوم بها زعيم ياباني إلى الولايات المتحدة منذ تسع سنوات، وذلك لبحث سبل تعميق العلاقات الدفاعية والتعاون الأمني والاقتصادي.

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، في كلمة له -نقلها تلفزيون "سي إن إن" الأمريكي- خلال استقبال كيشيدا، أن البلدين يشكلان شراكة دفاعية أقوى من أي وقت مضى، كما أن العلاقة الاقتصادية بينهما هو الأقوى والأعمق حول العالم، والتحالف بينهما هو ركيزة السلام والأمن والرخاء في المنطقة المحيطين الهندي والهادي وحول العالم.

وأشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بما وصفه بأنه "شجاعة رئيس الوزراء الياباني في إدانة العدوان الروسي على أوكرانيا منذ عامين وعزل روسيا وتقديم المليارات لدعم أوكرانيا".

من جانبه، أكد كيشيدا، أنه في ظل التحديات الكثيرة والصعبة التي يواجهها العالم الآن، فإن البلدين يتحدان سويا لخوض طريق التعامل مع تحديات منطقة المحيطين الهندي والهادي والعالم، مع استمرار العمل لتطوير العلاقات الثنائية برؤية مستقبلية لأكثر من مئة عام مقبلة.

كما أكد أن التعاون بين البلدين تجمعه القيم والالتزامات المشتركة وأنه أصبح تعاونا عالميا يغطي الفضاء الخارجي ويصل أعماق البحار، مشيرا إلى التبادلات بين الشعبين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى الثقة بين القادة والتعاون بين الحكومات شكلوا جميعا الصداقة بين البلدين.

الأمصار

الرئيس الأمريكي ونظيره الصيني يبحثان افتراضيًا العلاقات الثنائية

أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن، مباحثات افتراضية مع نظيره الصيني شي جين بينغ تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين و ملفات الشرق الأوسط.

وذكرت قناة "الحرة" الأمريكية اليوم الثلاثاء، أن المباحثات بين بايدن وشي ركزت على قضايا التبادل التجاري وتايوان والذكاء الاصطناعي وملفات الشرق الاوسط وأوكرانيا وتعزيز التواصل بين البلدين لإدارة المنافسة وتجنب النزاع.

وكان آخر لقاء للرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينج في ١٥ نوفمبر ٢٠٢٣، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (أبيك) في سان فرانسيسكو.
وقد كان هذا اللقاء الأول بين الرئيسين منذ قمة مجموعة العشرين في بالي، في إندونيسيا، في نوفمبر ٢٠٢٢، وقد وصف الرئيس بايدن الاجتماع الأخير بنظيره الصيني بأنه "بنّاء ومثمر".a

دونالد ترامب: «أمريكا أصبحت دُمية في يد الصين بسبب بايدن»

قال الرئيس الأمريكي الأسبق «دونالد ترامب»، إن الولايات المتحدة أصبحت دُمية في يد الصين بسبب سياسات إدارة الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، الثلاثاء.

وأضاف ترامب في مقابلة مع سيباستيان غوركا النائب السابق لمساعده: "يمكن لروسيا وجميع الدول الأخرى أن تفعل ما تريد مع الولايات المتحدة..الصين! نحن دمية في يد الصين.. إنه (بايدن) أسوأ رئيس في تاريخ بلادنا"، مؤكدا أن ضعف بايدن هو سبب كل ذلك.
وكان ترامب قد صرح في وقت سابق، بأن بايدن يدعي أنه معارض للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لكنه في الحقيقة دمية في يد الرئيس الروسي، والرئيس الصيني شي جين بينغ.

وقد حقق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فوزا ساحقا في الانتخابات الرئاسية الروسية حيث حصد نسبة 87.28 % بعد فرز كامل لأصوات الناخبين.

وتجاوزت نسبة المشاركة 77.44% وهي أيضا الأكبر في تاريخ روسيا ما بعد الاتحاد السوفيتي.

ووجه زعماء العالم برقيات تهنئة للرئيس بوتين بالفوز الكبير الذي حققه في انتخابات الرئاسة الروسية.

وأجمعت البرقيات على أن نتائج التصويت تؤكد الدعم الكبير الذي يحظى به الرئيس بوتين في هذه المرحلة الحساسة التي تمر بها روسيا.