رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوستن يؤكد لجالانت: إسرائيل يمكنها الاعتماد كليًا على أمريكا في مواجهة إيران

نشر
أوستن وجالانت
أوستن وجالانت

أكدت القناة 12 الإسرائيلية، أن لويد أوستن وزير الدفاع الأمريكي أكد لجالانت وزير الدفاع الإسرائيلي، أن إسرائيل يمكنها الاعتماد كليا على أمريكا في مواجهة تهديدات إيران ووكلائها.

 تهديدات إيران

وكان أجرى وزير الدفاع الإسرائيلي «يوآف جالانت»، مُباحثات للمرة الثانية خلال الأسبوع الجاري مع نظيره الأمريكي «لويد أوستن»، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الجمعة.

وذكرت وسائل إعلام عبرية، أن جالانت قال لنظيره الأمريكي في اتصال هاتفي يوم الخميس، إن "هجوما إيرانيا مباشرا سيتطلب ردا إسرائيليا مناسبا ضده".

وبحث الوزيران الاستعدادات لصد هجوم محتمل على إسرائيل، وشرح جالانت بالتفصيل لأوستن الإجراءات المتخذة، وذلك حسبما نقلته وسائل الإعلام الإسرائيلية خلال الفترة الأخيرة.

ووفقًا لما ذكرته وسائل إعلام عبرية، شكر وزير الدفاع نظيره الأمريكي على التعاون الوثيق بين البلدين وعلى التزامه شخصيا بأمن إسرائيل.

الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

وفي محاول للتنديد وطرد المحتل الإسرائيلي الغاشم، أظهرت المقاومة الفلسطينية براعته وكفاءته من خلال اختراق الخط الحدودي وصولًا إلى عدد من المستوطنات الإسرائيلية وأسر عدد من قوات الاحتلال وهو ما أسقط كبرياء إسرائيل.

واشتعل "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، بعدما شنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، صباح السبت 7 من أكتوبر/تشرين الأول 2023، هجومًا قويًا غير مسبوق على إسرائيل جوًا وبحرًا وبرًا، أسفر عن مقتل 900 قتيل و2500 جريح إسرائيلي.
وبدأ هجوم "حماس" القوي، نحو الساعة السادسة والنصف صباح السبت (التوقيت المحلي)، بإطلاق عدد كبير من الصواريخ على جنوب إسرائيل تسبب في دوي صفارات الإنذار، وأشارت حماس إلى أنها أطلقت نحو خمسة آلاف صاروخ، في حين قالت مصادر إسرائيلية إن العدد لا يتجاوز 2500 صاروخ، ولم يكن الهدف الرئيس من الهجوم الصاروخي للحركة، كما بدا لاحقًا، إلا التغطية على هجوم أوسع وأكثر تعقيدًا، نجح من خلاله نحو ألف مقاتل من مقاتلي حركة حماس، وحركات أخرى متحالفة معها، في اجتياز الحواجز الأمنية إلى داخل الأراضي والمستوطنات الإسرائيلية عبر الجو والبحر والبر، في فشل أمني واستخباراتي واسع لم تشهده إسرائيل منذ حرب أكتوبر 1973.