رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المكسيك ترفع دعوى ضد الإكوادور أمام محكمة العدل الدولية

نشر
محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

تقدمت  المكسيك بدعوى قضائية ضد الإكوادور أمام المحكمة العليا التابعة للأمم المتحدة قائلة إن اقتحام  السفارة المكسيكية في كيتو الأسبوع الماضي ينتهك معاهدة الأمم المتحدة.

وأثارت عملية اقتحام السفارة غضبًا عالميًا وإدانة للدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية، كما تسببت في قطع العلاقات الدبلوماسية بين الإكوادور والمكسيك.

اقتحام السفارة المكسيكية 
 

وفي وقت سابق أعلنت السلطات في الإكوادور اعتقال نائب رئيس الإكوادور السابق خورخي جلاس من داخل سفارة المكسيك التي كان قد لجأ إليها منذ ديسمبر.

وأفادت أنباء بأن قوات من شرطة الإكوادور اقتحمت سفارة المكسيك في كيتو واعتقلت جلاس، في تحرك وصفه رئيس المكسيك أندريس مانويل لوبيز أوبرادور بأنه انتهاك صارخ للقانون الدولي ولسيادة المكسيك.

وأصدر أوبرادور تعليمات لوزير الخارجية بتعليق العلاقات الدبلوماسية مع الإكوادور.

وأعلنت المكسيك، تعليق علاقاتها الدبلوماسية مع الإكوادور بعد أن اقتحمت الشرطة السفارة المكسيكية في كيتو لاعتقال نائب الرئيس الإكوادوري السابق خورخي جلاس المختبئ هناك.


وكتب الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور عبر منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي: "هذا انتهاك صارخ للقانون الدولي وسيادة المكسيك"، مضيفا أنه أمر بالتعليق الفوري للعلاقات الدبلوماسية.

أوكرانيا: روسيا أطلقت أكثر من 40 صاروخا و40 مسيرة

صرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، إن روسيا أطلقت أكثر من 40 صاروخا و40 مسيرة على أوكرانيا خلال الليلة الماضية.

وأوضح زيلينسكي عبر منصة إكس: تم إسقاط جزء من الصواريخ والمسيرات بنجاح.

وأعلن حاكم خاركيف  أوليغ سينيغوبوف، أن القوات الروسية نفذت ما لا يقل عن عشر ضربات جوية استهدفت منشآت حيوية.

 

وأفاد رئيس بلدية خاركيف إيهور تيريخوف عبر تلجرام بسماع دوي انفجارات في مدينة خاركيف الأوكرانية صباح الخميس، إذ تتعرض لهجوم بصواريخ روسية.

أوكرانيا: البرلمان يقر مشروع قانون مثير للجدل حول التعبئة العسكرية

كما أفاد حاكم منطقة زابوريجيا، إيفان فيدوروف بسماع دوي انفجارات صباح اليوم الخميس، وذكرت وسائل إعلام أوكرانية أن هناك المزيد من صواريخ كروز في الجو.

أوكرانيا: الروس يفشلون في التقدم لكنهم متحصنون جيداً


بدورها، أعلنت الشركة الوطنية لتشغيل الكهرباء في أوكرانيا أن محطة الكهرباء الفرعية ومنشآت توليد التابعة لها تضررت بـ5 مناطق خلال الهجمات الروسية.

وقال وزير الطاقة الأوكراني هيرمان هالوشينكو عبر تلغرام، إن الهجمات استهدفت منشآت لتوليد وتوزيع الكهرباء في مناطق خاركيف وزابوريجيا ولفيف وكييف.

من جانبها، تؤكد وسائل إعلام روسية نقلا عن بيانات عسكرية تعرض محطة زابوريجيا النووية لهجوم بمسيرات انتحارية أوكرانية بداية هذا الأسبوع.