رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إنفوجراف.. تفاصيل وخريطة مسار مترو الإسكندرية

نشر
الأمصار

ننشر تفاصيل وخريطة مسار مترو الإسكندرية ومحطات المشروع والمراحل الخاصة به، والذي بدأ العمل بأول مرحلة لمشروع مترو الإسكندرية.

1. المرحلة الأولى لمترو الإسكندرية (أبو قير - محطة مصر)

2. يمتد مسار المشروع بطول 21.7 كم من محطة سكة حديد أبو قير وحتى محطة مصر بالإسكندرية.

3. المترو سيكون سطحى بطول 6.5 كم من محطة مصر حتى محطة الظاهرية.

4. الجزء العلوي بطول 14.2 كم من محطة الظاهرية حتى ما بعد محطة طوسون.

5. يعود سطحيًا بعد محطة طوسون حتى محطة أبو قير بطول 1 كم.

6. عدد المحطات 20 محطة "وتم إضافة (5) محطات جديدة وهى: ميامي - محمد نجيب - كفر عبده - سبورتنج - باب شرق".

7. محطات المشروع هى: أبو قير - طوسون ـ المعمورة ـ الإصلاح ـ المنتزه ـ المندرة ـ العصافرة ـ ميامى ـ سيدى بشر ـ محمد نجيب ـ فيكتوريا ـ غبريال ـ السوق ـ الظاهرية ـ كفر عبده ـ سيدى جابر ـ سبورتنج ـ الحضرة ـ باب شرق ـ محطة مصر.
8. تبلغ السرعة التجارية 80 كم/ساعة.

الأمصار

أول عربة درجة أولى مكيفة روسية تصل ميناء الإسكندرية

وصلت أول عربة درجة أولى مكيفة روسية إلى ميناء الإسكندرية قادمة من المجر، وذلك ضمن أكبر صفقة توريد عربات الركاب لسكك حديد مصر لعدد 1350 عربة مع شركة ترانس ماش هولدنج الروسية.

وصول أول عربة درجة أولى مكيفة روسية إلى ميناء الإسكندرية

وصفقة العربات الروسية الـ1350 عربة جديدة تتكون من 850 عربة مكيفة (500 درجة ثالثة مكيفة يتم تقديمها للركاب لأول مرة فى تاريخ الهيئة و50 عربة بوفيه ثالثة مكيفة و180 عربة درجة ثانية فاخرة و90 عربة درجة أولى فاخرة و30 عربة بوفيه مكيفة)، بالإضافة إلى 500 عربة درجة ثالثة تهوية ديناميكية.

هذا وتأتي الصفقة في إطار الاتفاق المُبرم بين وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديدية وشركة جانز مافاج المجرية لتصنيع وتوريد باقى العربات المتبقية من إجمالي صفقة الـ1300 عربة سكة حديد جديد، بإلاضافة إلى قيام الشركة المجرية بتوريد عدد 50 عربة بوفية جديدة ستعمل على القطارات الروسية الدرجة الثالثة المكيفة ليصل إجمالي العربات إلى 1350 عربة والتي تعتبر الصفقة الأضخم فى تاريخ الهيئة ليتم استكمال ما تبقى من الصفقة من خلال الجانب المجري.

ومن ناحية أخرى، يعد القطار الكهربائي الخفيف‏ أو القطار المكهرب أو قطار العاصمة في مصر هو خط قطار سكة حديد خفيف كهربائي لنقل الأفراد يمر بمحافظات القاهرة والقليوبية والشرقية ليربط بين المدن الجديدة شرق القاهرة -السلام والعبور والمستقبل والشروق وهليوبوليس الجديدة وبدر والعاشر من رمضان والروبيكي وحدائق العاصمة والعاصمة الإدارية، كما يتقاطع القطار مع الخط الثالث لمترو الأنفاق في محطة عدلي منصور بمدينة السلام، ومع المونوريل في محطة مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية، ومع القطار الكهربائي السريع في المحطة المركزية بالعاصمة الإدارية.