رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. عواصف رعدية تفتك بقرى ديالى وترعب الأهالي

نشر
الأمصار

تسببت العواصف الرعدية الشديدة، التي وصفت بالأقوى منذ 15 عاما، وضربت عددا من القرى في محافظة ديالى إلى احداث حالة من الرعب بين السكان وحالة من الدمار اصابت مفاصل عدة في البنى التحتية لتلك المناطق

وقال قائم مقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي، في تصريحان صحفية، اليوم الاربعاء (10 نيسان 2024)، ان "مناطق زراعية تقع جنوب بعقوبة تعرضت مساء يوم امس وفجر اليوم الى سلسلة عواصف رعدية هي الاشد منذ 15 سنة وتسببت في تدمير عدد من المنازل، و اعمدة الكهرباء والمحولات الكهربائية"، واصفا هذه العواصف بـ "الغريبة" والتي تستوجب دراسة مستفيضة من قبل المختصين".

واضاف الحيالي، ان العواصف كانت تسجل من قبل ولكن ليست بهذه القوة التي تؤدي الى تدمير منازل وانهيار جدران كما حدث مع قرى شمال غرب بعقوبة قبل اسابيع".

اما مصطفى الزيدي، وهو احد شهود العيان على العواصف الرعدية في قرية جنوب بهرز، مساء يوم امس فقد اوضح بان "هذه العواصف تسببت باقتلاع اعمدة الكهرباء وكانها اوراق اشجار"، مضيفا بان "عائلته تسكن هذه القرية منذ ٨٠ عاما، ولم يشهدوا من قبل عاصفة بهذه القوة والرعب الذي احدثته عند الاطفال والنساء"، بحسب تعبيره.

وكانت أعلنت هيئة الأنواء الجوية بالعراق، أمس الثلاثاء، عن تفاصيل حالة الطقس في البلاد للأيام المقبلة، فيما توقعت تساقط أمطار متوسطة الشدة وانخفاضاً في درجات الحرارة.

وأضاف البيان أن "طقس العراق يوم الثلاثاء سيكون غائماً جزئياً إلى غائم مع تساقط زخات مطر رعدية في المنطقة الشمالية والأقسام الغربية من المنطقة الوسطى، ودرجات الحرارة ترتفع بضع درجات عن اليوم السابق في عموم البلاد".

وبين أن "طقس العراق يوم الأربعاء سيكون غائماً جزئياً إلى غائم مع تساقط زخات مطر وحدوث عواصف رعدية في المنطقة الشمالية والأقسام الشرقية من المنطقتين الوسطى والجنوبية مع تصاعد الغبار في المنطقة الجنوبية، ودرجات الحرارة تنخفض عدة درجات عن اليوم السابق في عموم البلاد".

تطورات حالة الطقس للأيام المقبلة

ومن جانبه كشف الراصد الجوي علي الجابر الزيادي، اليوم الثلاثاء (9 أبريل 2024)، عن توقعاته بشان تطورات حالة الطقس للأيام المقبلة، فيما حذر من أمطار غزيرة متوقع هطولها على المحافظات الشمالية.

وقال الزيادي ، في تصريحات صحفيىة، إن "من المتوقع أن تتأثر البلاد تحت أجواء متقلبة وحدوث أمطار تبدأ من اليوم الثلاثاء في اغلب المدن الشمالية وتستمر حتى فجر الخميس المقبل"، محذرا "من أمطار غزيرة الشدة في محافظات الموصل أربيل كركوك دهوك".