رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

من الكعك التقليدي لقصر السلطان.. تعرف على مائدة العيد بشرق آسيا

نشر
الأمصار

تعتبر مائدة العيد مميزة في الكثير من البلدان الإسلامية، ولكن مائدة العيد بشرق آسيا لها مظهر وشكل خاص لن تجده إلا هناك.

إندونسيا

تبدأ جولة مائدة العيد بشرق آسيا مع الشعب الإندونيسي الذي يحتفل بعيد الفطر من خلال تناول كعكة تقليدية يُطلق عليها Spekkoek، وهي عبارة عن كعكة متعددة الطبقات تستخدم فيها الكثير من البهارات الإندونيسية منها الينسون والهيل.

كيتوبات

أحتفل بعيد الفطر في إندونيسيا مع هذه الأطباق العشرة الشهية

 

عندما ترى العديد من الناس في الشارع يبيعون أوراق جوز الهند الخضراء المائلة للون الأخضر الفاتح، إذاً تلك واحدة من العلامات المؤكدة على أن ليباران سيأتى قريباً. البعض يبيعها في قطع فضفاضة، في حين أن البعض الآخر على استعداد لطهي الطعام، على شكل ألماس ينسج من طبق الكتيوبات الطازجة.

 

يتم ملء هذه الأشكال الشهيرة من أوراق أشجار جوز الهند بحبوب الأرز. ثم يتم غليها في الماء أو حليب جوز الهند للحصول على نكهة إضافية لمدة 4 - 5 ساعات حتى تنضج بشكل ثابت، وبالتالي تتشكل حزمة كعكة الأرز اللذيذة. هذه هو طبق الكيتوبات المطبوخ الذي سوف يكون جاف تماماً حين وقت تقديمه لك!ّ

 

أوبور

 

 

أحتفل بعيد الفطر في إندونيسيا مع هذه الأطباق العشرة الشهية

 

يتم طهي الدجاج إلى أن يصبح بحالة طرية جداً داخل حليب جوز الهند مع مكونات مختلطة من التوابل مثل الليمون، الخولنجان، الكزبرة وغيرها الكثير. يتم طهيها في حرارة منخفضة لمدة حوالي 40 دقيقة حتى يتم رسمها برائحتها العطرية. هذه الوجبة شهية تماماً مع مجرد زوج مثالي من الكيتوبات اللذيذة، وبعض المقرمشات "الكروبوك" الملونة والبصل المقلي المتموج كطبقة فوق طبق الطعام.

 

سيمور

أحتفل بعيد الفطر في إندونيسيا مع هذه الأطباق العشرة الشهية

 

لحوم البقر المطبوخة في المرق البني العميق المصنوع من صلصة الصويا الحلوة مع مكونات إضافية مثل الثوم وجوزة الطيب والطماطم والقرنفل. والنتيجة هي حساء لحوم البقر الطرية باللون الغامق والتي هي أكثر مثالية مع القليل من صلصة الفلفل الطازجة المطحونة حديثاً، هذا هو طبق السيمور! هذا الطبق أيضاً مشهور جداً بطريقة تحضير أخرى تأتي مع الدجاج وقطع بطاطا أسافين او الأوتاد وحليب جوز الهند.

 

سامبال غورينغ اتي

أحتفل بعيد الفطر في إندونيسيا مع هذه الأطباق العشرة الشهية

 

طبق كربوهيدرات آخر للوحة من المزيج الحار من قطع البطاطا المقلية، ولحم البقر، والكثير من الفلفل الحار المطحون. في صيغة أخرى، يمكنك اختيار الطبق من أكباد البقر واستبدالها بكرات اللحم الطازجة أو حتى طريقة أخرة لذيذة من قطع الجمبري المقلية على طبق جيد لا يمكنك مقاومته!

 

5) سايور لابو سيام

أحتفل بعيد الفطر في إندونيسيا مع هذه الأطباق العشرة الشهية

 

أكثر أطباق سلطة الخضروات شيوعاً التي يتواجد على طاولات الطعام في ليياران وهو طبق لابة سيام أو حساء شايوتي. يتم تحضيره مع حليب جوز الهند الحار. نعم، نحن نحب الكثير من أطباق الطعام المطبوخة بحليب جوز الهند اللذيذ على طاولة ليباران! بالتأكيد سوف تذوب في المرق الحار تماماً جنباً إلى جنب مع نكهة لذيذة من أطباق الاوبور والكيتوبات. أحذر، لأن طبق واحد قد لا يكون كافي.

 

ويعتاد الناس التسوق في العيد وتشهد صناعة الملابس طفرة زيادة بنسبة 20 إلى 30% في فترة الأعياد.

اكتظت محطات الحافلات والقطارات والمطارات والطرق السريعة بملايين الإندونيسيين أثناء توجههم إلى مدنهم وقراهم للاحتفال بعيد الفطر، يوم الخميس المقبل مع عائلاتهم.

وتوقعت وزارة النقل الإندونيسية أكبر حركة تنقلات للبشر في تاريخ البلاد خلال العيد.

وقالت الوزارة إن عدد المسافرين العائدين لمسقط رأسهم سيصل إلى 193 مليون شخص، أو ما يقرب من 72 بالمائة من السكان، وذلك زيادة عن 46 بالمائة، من الرقم المسجل العام الماضي.

 

وليمة العيد في ماليزيا

بينما تعد ثاني محطات مائدة العيد بشرق آسيا هي الصين، حيث تقوم النساء بتحضير "البيستا" (Pesta)، وهي مأخوذة من الكلمة الإسبانية (Fiesta) وتعني حفلة الطعام (الوليمة)، ويحرص الماليزيون على تقديم أطباقهم التقليدية في العيد، مثل "الليمانغ" (Lemang)، و"الريندنغ" (Rendang)، بالإضافة إلى الحلوى التقليدية كالسابلي بالأناناس والموز المجفف المقلي والعصائر.

مائدة العيد في بروناي

يمكن للمواطنين في مائدة العيد بشرق آسيا بدولة بروناي السير في جولةٍ داخل أحد أقسام القصر الملكي وتناول الطعام بداخله، إذ تقدم لهم أطباق عليها الأختام الملكيّة، وبعدها يمكنهم لقاء السلطان وتحيته.

 

مائدة العيد الصينية

ونختتم مائدة العيد بشرق آسيا من الصين، حيث يتم تحضير العديد من الأطباق اللذيذة، مثل لحم الضأن وشوربة النودلز، لتناولها مع العائلة والأصدقاء.

تتزين الأسواق والمطاعم بأضواء الزينة، وتنتشر فيها الأطباق التقليدية، مثل لحم الضأن، والزلابية، والحلويات، ويحرص المسلمون على مشاركة الطعام مع الجيران والأقارب.