رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بها نصف مليون نازح.. حرب السودان تمتد لولاية القضارف الزراعية

نشر
الأمصار

هاجمت طائرات مسيرة مدينة القضارف، لتمتد الحرب المدمرة في السودان لولاية زراعية هادئة يلوذ بها نحو نصف مليون نازح، وفقا لما ذكره شهود عيان ومسؤول محلي .

حرب السودان تمتد لولاية القضارف الزراعية 

والقضارف هي عاصمة ولاية القضارف التي ما زالت تحت سيطرة الجيش مع اقتراب الحرب بينه وبين قوات الدعم السريع من عام كامل.

وتسيطر قوات الدعم السريع على العاصمة الخرطوم وولاية الجزيرة المجاورة وكذلك على معظم مناطق دارفور وكردفان في الغرب بينما يسيطر الجيش على شمال السودان وشرقه بما في ذلك الميناء الرئيسي على البحر الأحمر.

وأكد الشهود إن طائرتين مُسيرتين على الأقل استهدفتا منشآت عسكرية في القضارف الواقعة شرقي الجزيرة صباح الثلاثاء. وأضافوا أنهم سمعوا انفجارات وصواريخ مضادة للطائرات تطلق من الأرض.

وأكد محافظ القضارف محمد عبد الرحمن محجوب وقوع الهجوم بطائرة مسيرة دون توجيه اللوم لطرف ما. وحث المدنيين الذين انضموا إلى حركة المقاومة الشعبية على الاستعداد للدفاع عن المنطقة. وقال شهود إن الجيش انتشر في أنحاء مدينة القضارف أيضاً.

ومنذ بدء الحرب، فر أكثر من 8.5 مليون شخص من منازلهم، في حين تحذر جماعات الإغاثة من مجاعة وشيكة في أجزاء كثيرة من البلاد، وهي ثالث أكبر دولة في أفريقيا من حيث المساحة.

وفي الأسبوع الماضي، استهدف هجوم مماثل بطائرة مسيرة مدينة عطبرة التي يسيطر عليها الجيش شمالي الخرطوم في أثناء تجمع لفصيل مسلح متحالف مع الجيش. ولم يصدر أي بيان من الجيش أو قوات الدعم السريع للاعتراف بالهجوم.

وواصل مقاتلو قوات الدعم السريع غاراتهم على قرى في أنحاء ولاية الجزيرة، بجوار كل من الخرطوم والقضارف، في حين قال الجيش إنه شن عملية واسعة النطاق، شملت غارات جوية، لاستعادة ما انتزعته قوات الدعم السريع من الأرض.

كما أحرز الجيش، بمساعدة طائرات مسيرة، تقدماً في مدينة أم درمان عبر نهر النيل من العاصمة.

ولاية القضارف تتحول لساحة حرب جديدة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

وفي سياق متصل، زعمت ميليشيا قوات الدعم السريع، أنها قتلت وأسرت المئات من قوات الجيش السوداني والحركات المسلحة شرقي البلاد، حيث وقعت اشتباكات بين قوات الجيش والدعم السريع في المنطقة الشرقية المجاورة لولاية الجزيرة، في حين قامت القوات الجوية بتنفيذ هجمات جوية ضد مواقع تلك القوات في ثلاث جبهات داخل ولاية الجزيرة.

وبحسب ما ذكره مصدر عسكري مطّلع في الجيش، فقد تمكّنت القوات المتقدمة في جبهة ولاية القضارف بشرق السودان من تحقيق تقدم إضافي بسيطرتها، الأحد، على مدينة القلعة البيضاء التابعة لمحلية أم القرى، والتي تقع على بُعد نحو ثلاثين كيلومترًا شرق مدينة ود مدني.

وأصدرت ميليشيا الدعم السريع بيانا  عبر حسابها بموقع “إكس”، زعمت خلاله أنه على “تخوم منطقة الفاو بولاية القضارف، كبدت العدو، خسائر فادحة في الأرواح بالمئات ومثلهم من الأسرى والجرحى، واستولت على أعداد كبيرة من العتاد الحربي منه عدد 67 عربة قتالية بكامل عتادها العسكري وحرق نحو عشرين عربة قتالية، وتدمير عدد 2 دبابة واستلام 3 دبابة”.