رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انخفاض عجز الميزانية في روسيا بدعم من إيرادات الطاقة القوية

نشر
الأمصار

كشفت وزارة المالية الروسية، أن عجز الميزانية للأشهر الثلاثة الأولى من العام سجل 607 مليارات روبل (6.56 مليار دولار) تمثل 0.3 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، وذلك بدعم من التعافي القوي لإيرادات الطاقة على أساس سنوي.

 

وقفزت إيرادات النفط والغاز 79.1 بالمئة عما كانت عليه قبل عام.

 

وأدت العقوبات الغربية على روسيا في أوائل عام 2023 بسبب الحرب في أوكرانيا إلى الضغط على عائدات الطاقة الروسية. وشملت العقوبات تحديد سقف لأسعار النفط وحظرا لشرائه.

 

وتتوقع روسيا زيادة حادة في الإيرادات والمصروفات في ميزانية هذا العام.

وبلغ العجز في أول شهرين من العام 1.47 تريليون روبل أو 0.8 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وفي أول ثلاثة أشهر من العام الماضي، سجلت روسيا عجزا بقيمة 2.09 تريليون روبل أو بنسبة 1.2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

 

ويعود التحسن هذا العام إلى حد كبير إلى ارتفاع الإيرادات بنسبة 53.5 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وهو ما يعوض زيادة الإنفاق الذي صعد 20 بالمئة.

 

روسيا تعلن تدمير مستودع زوارق مسيرة وقاذفتين لنظام صواريخ أوكرانية


صرحت وزارة الدفاع الروسية تدمير مستودع زوارق مسيرة نقلتها دول من حلف شمال الأطلسي (ناتو) إلى أوكرانيا.

وقالت الدفاع الروسية - في بيان، "لقد دمر الطيران العملياتي التكتيكي والقوات الصاروخية والمدفعية لمجموعات القوات المسلحة الروسية مستودعا لقوارب مسيرة نقلتها دول الناتو إلى أوكرانيا، بالإضافة إلى قاذفتين لنظام الصواريخ المضادة للطائرات "إس-300" ورادار كشف وتتبع الأهداف الجوية".

وأضافت: أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت 293 طائرة أوكرانية مسيرة و4 صواريخ "هايمارس" و"أوراجان" خلال الـ24 ساعة الأخيرة"، مشيرة إلى القضاء على 935 عسكريا أوكرانيا بمناطق متفرقة في نطاق العملية العسكرية الخاصة في الساعات الأخيرة.

 

وتابع البيان: "تصدينا في اتجاه "كوبيانسك" لهجومين من قبل مجموعات هجومية أوكرانية، وبلغت خسائر القوات المسلحة الأوكرانية ما يصل إلى 30 عسكريا، منوها بأنه في اتجاه "دونيتسك" تم التصدي لتسع هجمات مضادة للمجموعات الهجومية الأوكرانية، وفقدت القوات الأوكرانية ما يصل إلى 370 عسكريا.

وفي اتجاه "أفدييفكا"، أوضح البيان أن القوات الروسية حسنت الوضع على طول خط المواجهة، وتم صد 11 هجوما مضادا للمجموعات المهاجمة الأوكرانية، وفقد العدو ما يصل إلى 375 عسكريا.. كما أشارت إلى تحسين الوضع التكتيكي للقوات الروسية في اتجاه جنوب دونيتسك، حيث جرى التصدي لهجوم مضاد شنته مجموعة هجومية أوكرانية وتكبيد القوات الأوكرانية ما يصل إلى 135 عسكريا، لافتة إلى أن خسائر القوات المسلحة الأوكرانية في اتجاه خيرسون بلغت أكثر من 25 عسكريا.